للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
26حوار مع مستشار رئيس الوزراء للانتخاباتبوابه قيتو دينا عاشور 10/13/2015مستشار رئيس مجلس الوزراء لشئون الانتخابات<div class=ExternalClass3BF26755C3744E3687F4281DBB0F6CFB>كد اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس مجلس الوزراء لشئون الانتخابات على استعداد الحكومة لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، وشرح اللواء رفعت قمصان طريقة تصويت المصريين في الداخل والخارج وعملية الفرز، وأكد على أن انتخابات مجلس النواب 2015 تتمتع بضمانات كفيلة لخروج انتخابات تتمتع بالنزاهة والشفافية عن غيرها من انتخابات مجلس النواب السابقة. وأوضح خلال حوار شامل لناك تأمينا مشددا أثناء علمية طبع ونقل بطاقات الاقتراع منعا لعملية تسويد البطاقات الانتخابية أو التلاعب بها.</div>http://www.vetogate.com/upload/photo/parags/164/8/982.jpg?q=3
iddialogue_idorderquestionanswer
437261*ما هي أوجه استعدادات الحكومة للانتخابات البرلمانية ؟ ستعرض مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة التي انعقدت الأربعاء الماضي خطة الحكومة والاستعداد لانتخابات مجلس النواب، حيث أشار رئيس الوزراء إلى ثلاثة محاور هامة، المحور الأول هو أن إجراء الانتخابات باعتبارها الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق مهمة قومية يجب على الحكومة أن تؤديها بكل دقة وإتقان وجوده، والمحور الثاني هو أن خطاب تكليف رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة تضمن في أحد بنوده ضرورة إلتزام الحكومة بالحيادية والنزاهة والشفافية في إدارة العملية الانتخابية، أما المحور الثالث هو أن اللجنة العليا للانتخابات هي الجهة الوحيدة المسئولة عن كل جوانب العملية الانتخابية ونتظيمها بدءا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين حتى إعلان النتائج النهائية للانتخابات، واستعرضت الحكومة في اجتماعها دور الوزارات التي لها صلة بالانتخابات وهي وزارات الداخلية، العدل، الدفاع، التخطيط والإصلاح الإداري، التضامن، التربية والتعليم، الخارجية، الاتصال، التنمية المحلية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الهجرة والمصريين في الخارج، بالإضافة إلى الهيئات مثل هيئة الاستعلام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، واتحاد الإذاعة والتليفزيون واطمأن رئيس الوزراء على أن كل تلك الأجهزة سوف تقوم بدورها على أكمل وجه.
438262ما دور وزارة العدل في الانتخابات البرلمانية المقبلة ؟ يتمثل دور وزارة العدل تحديدا في جميع مراحل العملية الانتخابية منذ بدء عملية الترشح، فاللجان التي تتلقى طلبات الترشح والتي تفصل فيها أيضا جميعها من القضاة، كما يرأس القضاة اللجان العامة والفرعية لإجراء عملية الاقتراع والفرز، فوزارة العدل تمد اللجنة العليا للانتخابات بالعدد اللازم من القضاة في جميع مراحل العملية الانتخابية، وبموظفي المحاكم لمشاركة القضاة في عملية الإشراف على الانتخابات باللجان الفرعية.
439263هل يجوز للقضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية الإدلاء بأصواتهم الانتخابية ؟القضاة المشرفون على الانتخابات ليس لهم تصويت في الانتخابات البرلمانية، إلا في حالة واحدة إذا كان القاضي يترأس لجنة في محل إقامته، واسمه مقيدا بتلك اللجنة الانتخابية وعنوان مقر اللجنة الذي يرأسها هو العنوان المقيد ببطاقة رقمه القومي
440264ألا ترى أن عدم تصويت القضاة المشرفين على الانتخابات حرمان لأكثر من 16 ألف قاض من مباشرة حقه الانتخابي ؟ القاضي هنا يؤدي دورا قوميا بإشرافه على الانتخابات البرلمانية والمساهمة في نزاهة وحيادية الانتخابات، أما حرمانهم من التصويت فهي ظروف خارجة عن إرادة المشرع.
441265هذا يفتح الباب حول كيفية إدلاء الوافدين بأصواتهم ؟ لم ينظم قانون مباشرة الحقوق السياسية مسألة تنظيم تصويت الوافدين بانتخابات مجلس النواب، أو عمل لجان تصويت للوافدين كما حدث في الانتخابات الرئاسية والاستفتاءات، فعمل لجان لتصويت الوافدين في الانتخابات البرلمانية مسألة في غاية الصعوبة، تختلف عن التصويت في الانتخابات الرئاسية أو الاستفتاءات، ويمكن لمن يرغب من الوافدين الإدلاء بصوته أن يحصل على إجازة من عمله ويتوجه إلى محل إقامته والإدلاء بصوته للمشاركة في اختيار النائب الذي سوف يمثله.
442266وهل يمكن أن تمنح الحكومة يومي الانتخاب إجازة رسمية لإتاحة الفرصة للناخبين والوافدين الإدلاء بأصواتهم ؟ الحصول على إجازة رسمية للدولة خلال أيام الانتخابات أمر غير مطروح تماما، ويمكن للجهات أو المؤسسات التنسيق مع موظفيها بالشكل المناسب لها لسماح لهم بالإدلاء بأصواتهم.
443267يمكن أن تقوم "النقل" بنقل الناخبين بوسائل النقل العامة مجانا كنوع من الدعم اللوجيستي في الانتخابات ؟ من الممكن أن تقدم وزارة النقل تسهيلات للمواطنين بنقلهم بالمجان في وسائل المواصلات العامة يومي الانتخابات، وهذه مسألة تخص وزير النقل وحده.
444268ما تعليقك على أن قانون مباشرة الحقوق السياسية مهدد بالبطلان أمام المحكمة الدستورية؟ لا نستطيع أن نحجر على حق المواطن في الطعن، ونحن كلجنة أعدت القانون نرى أن القانون سليم وصحيح ويتفق مع صحيح الدستور، وراعينا ألا يشوبه الأخطاء القانونية، وفي النهاية هو أمر يرجع إلى رؤية المحكمة الدستورية وقرارها.
445269ألا ترى أن استمرار حزب النور في خوض الانتخابات مخالف للدستور الذي يحظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني ؟ هذه مسألة ليست الحكومة طرفا فيها، وهناك دعاوى قضائية أقيمت في هذا الشأن، والأحكام القضائية فصلت فيها، ولها أن تأخذ القرار المناسب، ونحترم أحكام القضاء.
4462610كيف تتم عملية تصويت المصريين في الداخل ؟ الناخب عندما يدخل اللجنة، يسلم له رئيس اللجنة الفرعية بطاقتين أحدهما بيضاء اللون خاصة بالنظام الفردي، والأخرى خضراء اللون خاصة بنظام القوائم، ويقوم الناخب هنا باختيار عدد المرشحين المقرر لدائرته الانتخابية في النظام الفردي والمكتوب على ظهر بطاقة إبداء الرأي، ويجب على المرشحين توعية الناخبين بعدد المقاعد المقرر اختيارها في دائرته تجنبا لإبطال صوته، وتضم بطاقة النظام الفردي أسماء المرشحين في دائرته واسم شهرتهم وانتمائهم الحزبي سواء لحزب سياسي أو مستقل، ورمزه انتخابي وخانة فارغة للتأشير. أما البطاقة الأخرى في بطاقة القوائم، مذكور فيها أسماء القوائم فقط ورمزها الانتخابي وخانة فارغة للتأشير، ولابد أن يختار الناخب قائمة واحدة فقط وماعدا ذلك يكون صوته باطلا.
4472611ماهي حالات بطلان صوت الناخب ؟ هناك أربع حالات تؤدي إلى بطلان الصوت الانتخابي أهمها عند اختيار عدد مرشحين أكبر أو أقل من العدد المقرر لكل دائرة، أو تعليق الصوت على شرط &quot; كتابة شرط معين بجانب تصويته&quot;، كتابة أي عبارات أو بيانات تشير إلى شخصيته بشكل أو بآخر، وأخيرا استخدام القلم الرصاص، وهي أمور ينبغي على الناخب مراعاتها بكل دقة حتى لايهدر جهده ويفقد قيمة صوته.
4482612كيف يتم التصويت بالنسبة للناخب الذي يجهل القراءة والكتابة؟ إذا كان الناخب يجهل القراءة والكتابة، فيصوت عن طريق مشاهدته للرمز الانتخابي الذي تم توعيته به من خلال المرشحين.
4492613طريقة تصويت ذوي الإعاقة؟ أما ذوو الإعاقة، فقد منحهم قانون مباشرة الحقوق السياسية الحق في أن يصطحبوا معهم آخر أخاه أو صديقه أو زوجته أو من يعاونه كما يشاء، وفي حالة عدم وجود من يعاونه، فعليه أن يستعين برئيس اللجنة شخصيا، وهو أمر مستحدث بالقانون، حيث كان ينص القانون قبل تعديله على أن يستعين ذوو الإعاقة بأحد العاملين باللجنة لمعاونته على الإدلاء بصوته، إلا أن هذا النص تغير ليكون من يساعد ذوي الإعاقة رئيس اللجنة بنفسه عضو الهيئة القضائية لتحقيق مزيد من الشافية والنزاهة وضمان حق هذا الصوت.
4502614كيف تتم عملية تصويت المصريين بالخارج ؟ تصويت المصريين في الخارج فيتم بنفس طريقة تصويت المصريين في الداخل، ويقوم على إدارة العملية الانتخابية الدبلوماسيون وموظفي وزارة الخارجية، ويتم الفرز داخل البعثة الدبلوماسية أو القنصلية، ثم إرسال النتيجة إلى اللجنة العليا للانتخابات لإضافتها على النتائج الداخلية، ويكون التصويت بجواز السفر المميكن أو بطاقة الرقم القومي، وهناك تنسيق وتواصل دائم بين البعثة الدبلوماسية والقنصلية بوسائل الاتصال الحديثة المختلفة، وبعد الانتهاء من عملية الفرز ترسل جميع أوراق العملية الانتخابية في حقائب دبلوماسية إلى اللجنة العليا للانتخابات.
4512615ماهي الإجراءات المتبعة بشأن تأمين الانتخابات في محافظة سيناء ؟ التصويت في سيناء والعريش، مؤمن تأمينا كاملا، مثل باقي أنحاء الجمهورية من خلال خطة تأمين مشتركة بين الداخلية وقوات الشرطة، ولايوجد أي داع للقلق بشأن سير العملية الانتخابية بها، وسوف تجرى الانتخابات في موعدها بشكل طبيعي.
4522616كيف يمكن منع عملية تسويد البطاقات كما حدث في غيرها من الانتخابات السابقة وآخرها انتخابات الرئيس المعزول؟ بعد الانتهاء من عملية طبع بطاقة التصويت يتم نقلها إلى المحاكم الابتدائية وتسليمها إلى رؤساء المحاكم المحكمة الابتدائية بصحبة قوات التأمين اللازمة، ويتم تسليم القضاة المشرفين على الانتخابات &quot;رؤساء اللجان الفرعية&quot; بطاقات التصويت ليلة الاقتراع ليمارس عمله في بداية اليوم الثاني، وقد تم تصميم بطاقة التصويت لمنع تزويرها أو التلاعب بها بشكل أمن تماما، فهي مؤمنه داخليا وخارجيا سواء تغليف أو طباعة أو عملية نقلها وتوزيعها فضلا عن وجود دفاتر مرقمة مسلسلة منعا للتلاعب أو العبث بها.
4532617ماهو عدد البطاقات التي يتم طبعها؟لابد أن يتم طباعة البطاقة بعدد مساو لعدد الناخبين تماما، لأننا نضع فرضية أن حضور الناخبين 100 %،، والمطابع تبدأ في طباعة بطاقات التصويت للدوائر المستقرة والخالية من الطعون.
4542618هل سيتم الاستعانة بمطابع الأميرية لطبع بطاقات التصويت رغم ما أثير حولها بشأن تسويد البطاقات خلال انتخابات الرئيس المعزول ؟ من المؤكد أن طباعة بطاقات التسويد لن تتم في مطابع الأميرية، وعملية تسويد بطاقات التصويت كان زمان الآن أصبحت هناك إجراءات تأمينية مشددة داخل أماكن الطباعة، فضلا عن وجود دفاتر مغلفة ومرقمة بأرقام مسلسلة لمنع أي محاولات العبث والتلاعب فيها،و اللجنة العليا هي التي تحدد مكان الطباعة.
4552619*هل سيتم تطبيق غرامة على الناخبين المتخلفين عن الحضور للإدلاء بأصواتهم ؟ نص قانون مباشرة الحقوق السياسية على فرض غرامة قدرها 500 جنيه لم يمتنع عن الإدلاء بصوته، في حالة عدم وجود عذر مقبول، واللجنة العليا يمكن أن تحيل الأمر إلى النيابة العامة إذا ارتأت ذلك، وهي مسألة تقديرية للجنة إما تطبق نص القرار من عدمه حسب رؤيتها وظروف إدارتها للعملية الانتخابية.
4562620هل يمكن أن نرى ظاهرة شراء الأصوات في الانتخابات المقبلة ؟ شراء الاصوات مسألة تتوقف على مدى وعي وثقافة كل من المرشحين والناخبين، والتعليم ليس مقياسا للثقافة، بل أقصد بالثقافة هي الثقافة الانتخابية وفهم الحق الدستوري الذي يدفعه إلى عدم التفريط في حقوقه.
4572622كيف ترى فرصة الفلول، والسلفيين والأحزاب والمستقلين في مجلس النواب القادم ؟ دون الحديث على أي فصيل الناخب المصري له حرية الاختيار، ومن يختاره الناخب لابد أن يكون محل احترام.
4582623هل هناك تخوفات من اختراق الإخوان لبرلمان 2015 ؟ أكرر مرة أخرى من يختاره الناخب أيا كان اتجاهه السياسي والفكري هم الذي سوف نتعامل معهم على أنهم نواب البرلمان
4592619*إلى أي مدى ترى إيجابية متابعة منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام للعملية الانتخابية ؟ سمحت اللجنة العليا للانتخابات للإعلام ومنظمات مجتمع المدني المحلية والدولية بمتابعة الانتخابات، فقد وافقت اللجنة على 87 منظمة، منها 81 منظمة محلية، و6 منظمات دولية حيث منحت تصاريح لـ 17 ألفا و465 متابعا محليا، كما منحت عدد 717 متابعا دوليا، ومنحت تصاريح بعدد 3639 لمندوبي وسائل إعلام مختلفة، فليس لدينا ما نخفيه بل العكس لدينا كل ما نسعى إلى إبرازه، وإعلانه للرأي العام بكل شفافية ونزاهة وحيادية.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: