للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
19حوار مع المستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويفالمصرى اليوم عمر الشيخ12/25/2014ديوان محافظة بنى سويف<div>قال المستشار مجدى البتيتى، محافظ بنى سويف، إن ترسيم الحدود الإدارية الجديدة بين محافظة بنى سويف والبحر الأحمر، الذى يتضمن ضم منطقة الزعفرانة لبنى سويف يعيد إلى الأذهان الدراسات البحثية التى أجراها الأساتذة المتخصصون فى نقل العاصمة من القاهرة إلى بنى سويف فى عهد الرئيس الراحل السادات، على أن تكون محافظة بنى سويف عاصمة إدارية لمصر، باعتبارها عمقا استراتيجيا للقاهرة لا تبعد عنها سوى ساعة ونصف. وأضاف فى حوار لـ«المصرى اليوم» أن ترسيم الحدود وإنشاء ظهير ساحلى لبنى سويف وآخر صحراوى للبحر الأحمر يفتح آفاق تنمية شاملة للمحافظتين، وستتحول بنى سويف من محافظة داخلية إلى محافظة خارجية لها ظهير ساحلى على الزعفرانة، وسينتقل مواطنو المحافظة إلى الانفتاح على دول العالم من خلال منفذ الزعفرانة الجديد. <br> <br>وأشار إلى أن بنى سويف من المحافظات التى وقع عليها الاختيار، من خلال أبحاث أجراها خبراء التخطيط العمرانى، لنقل العاصمة من القاهرة إلى بنى سويف، خاصة من الناحية الإدارية، حيث كانت بنى سويف فى عهد الفراعنة عاصمة لمصر، وكان مركز إهناسيا التابع للمحافظة عاصمة لأكثر من 100 عام فى أيام الفراعنة. وإلى نص الحوار:</div>http://media.almasryalyoum.com/News/Large/2014/12/25/287993_0.jpg
iddialogue_idorderquestionanswer
307191ما هى الإجراءات التى اتخذتها المحافظة ليكون لها ظهير ساحلى على البحر الأحمر؟حصلنا على الخرائط الجديدة للمحافظة، ونعد العدة لنحصر مشاريع واحتياجاتها بداية من الزراعة والاستثمار وانتهاء بالمشروعات السياحية التى ستقام فى منطقة الزعفرانة، التى سيتم ضمها لبنى سويف قبل البدء فى الترسيم. والخريطة الجديدة للحدود المضافة للمحافظة سيكون بها جزء للأنشطة الترفيهية والخدمات السياحية والزراعة والتعدين بجانب المدن الحرفية والسكنية بأنواعها، كما سيتم مراعاة تقسيم الشواطئ، فمناطق الشعب المرجانية سيكون لها ترسيم خاص. وسيقوم بالترسيم مكتب التخطيط الوطنى التابع لوزارة الإسكان والإدارة الهندسية للقوات المسلحة، والتنفيذ سيكون لصالح من لديه الجدية والضمانات اللازمة لتحقيق أعلى عائد للدولة من أى مشروع سيقام على أرض مصر. وهناك لجنة تم تشكيلها من مدير إدارة المحاجر بالمحافظة، ومديرى المناطق الصناعية، وعضو قانونى، قاموا بزيارة منطقة الزعفرانة فى البحر الأحمر، وأعدوا فيلما تسجيليا وتقريرا عن وضع المنطقة من حيث الاستفادة من إقامة مشروعات جديدة هناك تخدم شعبى بنى سويف والزعفرانة.
308192ما الفائدة التى ستعود على أبناء المحافظة من ترسيم الحدود؟هناك 4 ملايين رحلة من بنى سويف إلى القاهرة نتيجة الهجرة الداخلية، وبترسيم الحدود الجديد ستنخفض الهجرة الداخلية من بنى سويف إلى القاهرة، خاصة عندما تمتد التنمية العمرانية بين الزعفرانة وبنى سويف، ومحافظة بنى سويف ستحقق فرص عمل جديدة لأهالى البحر الأحمر من خلال الاستفادة من التنمية الصناعية الموجودة بها، فبنى سويف بها منطقتان صناعيتان ومصانع الأسمنت الموجودة بها، ومصانع سامسونج، كلها ستجعل مواطنى البحر الأحمر يلجأون إلى بنى سويف لفتح أبواب عمل جديدة لهم، خاصة أن محافظة البحر الأحمر تعتمد على السياحة فقط.
309193 لكن أهالى البحر الأحمر يرفضون أن يكونوا جزءا من بنى سويف؟ قلت إن هناك فرص عمل جديدة لأهل البحر الأحمر عن طريق النهضة الصناعية الموجودة بها، وترسيم الحدود سيسهم فى تنمية جديدة، ويفتح مجالات عديدة أخرى لتطبيق العدالة الاجتماعية، واستفادة المواطنين بموارد الدولة على حد سواء. كما أن إعادة ترسيم الحدود جزء من تنفيذ برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى، وسيضمن زيادة معدلات التنمية العمرانية والخروج من الوادى الضيق إلى رحابة الصحراء، بدلا من مساحة الـ5% التى يعيش فيها حاليا مواطنو بنى سويف، وظهور مجتمعات عمرانية وزراعية وصناعية واقتصادية متكاملة، يضمن جذب السكان للمحافظة بما يضمن التنوع الاقتصادى والاجتماعى، وزيادة المساحة المعمورة. وسيأتى ترسيم الحدود بمورد مهم جديد للمحافظة عن طريق وجود محاجر فى المنطقة الواقعة بين الزعفرانة وبنى سويف، وهو مورد مهم لصندوق الخدمة ببنى سويف يستفيد منه أهالى البحر الأحمر، يختص بالصرف على مشروعات الصرف الصحى وإعادة رصف الطرق وتنمية مراكز الشباب، كما أن الطريق الواصل بين بنى سويف والزعفرانة طوله لا يتجاوز 83 كيلومترا، مما يجعل هناك سهولة فى الذهاب لإيجاد مصيف جديد لأبناء المحافظة. وهناك أيضا مهمة قومية وهى الحفاظ على الرقعة الزراعية فى بنى سويف، خصوصاً بعد أن ضاقت أرض المحافظة على أبنائها، وتفاقمت أزمة التعدى على الرقعة الزراعية والتهام آلاف الأفدنة من أجود الأراضى بالبناء عليها لحل مشاكل الإسكان.
310194 قرار نقل الديوان العام للمحافظة إلى شرق مدينة بنى سويف أرهق المواطنين.. فمتى تعود المحافظة إلى موقعها الأصلى؟ديوان محافظة بنى سويف واحد من ضمن 5 دواوين تم إحراقها على مستوى الجمهورية من قبل الشياطين الإرهابيين عقب فض اعتصام رابعة، وقاموا بإحراق الديوان العام الموجود بجوار مستشفى بنى سويف العام، واضطررت إلى نقل مكتبى لمدة 90 يوما لمديرية الشباب والرياضة، حتى تم إعداد مبنى خاص بإحدى الجهات الحكومية بشرق النيل، لحين انتهاء إعادة بناء مبنى المحافظة المحترق. وقد حدث أن سيدات منتقبات موظفات بديوان المحافظة شاركن فى حريق الديوان العام يوم 14 أغسطس الماضى برفعهن علامة النصر عندما هاجم الإرهابيون مقر ديوان المحافظة وأشعلوا النار فيه، كما قمن بأداء «سجدة شكر» داخل مكتب المحافظ عقب إشعال النيران فيه، وقد سجلت الكاميرات الخاصة بالديوان جميع المشاهد التى قام بها الإرهابيون أثناء حريق مقر الديوان العام، الذى كنت بداخله، ولولا ستر الله وقيام الأجهزة الأمنية بإنقاذى وتمكنى من الهروب عبر لنشات تابعة لمديرية الأمن من النيل لكنت فى عداد الموتى.
311195ماذا عن الاستثمارات الجديدة لرفع مستوى المواطن السويفى؟لاستثمار الخليجى فى بنى سويف انتعش، وهناك 12 مصنعا فى المنطقتين الصناعيتين ببياض العرب بمركز بنى سويف وكوم أبوراضى بمركز الواسطى، فى مجال الخضروات والبن والأدوات الكهربائية والطبية، تصل قيمتها لأكثر من نصف مليار جنيه. وهناك بروتوكول قامت المحافظة بتوقيعه مع عدد من مستثمرى دول الخليج، وبالتحديد دولة الكويت، للحصول على تراخيص (من إدارة محاجر بنى سويف) لاستخراج مادة (السليكا) من الرمال التى تستخدم فى صناعة الدواء، على أن تكون الأيدى العاملة كلها من المصريين، ويتم تصديرها إلى دولة الكويت. والتقيت مع عدد من مستثمرى المنطقة الصناعية بمنطقة بياض العرب بمركز بنى سويف، وطلب مستثمر خليجى من السعودية أن يكون له منافذ توزيع لمنتج (البن) داخل المحافظة، وكذلك مستثمر من الإمارات يقوم بتغليف الخضروات فى مصنع أقامه داخل المنطقة فى الحصول على منافذ توزيع بالمحافظة، وطلبت من مدير المنطقة الصناعية مع رؤساء المدن البحث عن أماكن لتخصيصها للمصنعين، حتى يستفيذ المواطن السويفى من إنتاج هذه المصانع، وهناك مصنع جديد لشركة إماراتية سيبدأ إنشاؤه فى المنطقة الصناعية بكوم أبوراضى بمركز الواسطى، وهذا المصنع مخصص للأجهزة التعويضية للمعاقين. وأعطيت أوامر لمديرة الاستثمار بالمحافظة بالتواصل مع المستثمرين العرب فى جميع دول الخليج لعرض الأماكن الاستثمارية ببنى سويف. كما أن جميع المصانع تعمل بكل طاقتها ولم يتوقف أى مصنع، بل هناك قوائم انتظار فى المناطق الصناعية لأكثر من 20 مصنعا تنتظر موافقات لإنشاء المصانع بالمحافظة، وهناك اجتماع أمنى عقد فى ديوان المحافظة، للتأكيد على ضرورة وجود نقاط شرطية داخل المنطقتين الصناعيتين بالمحافظة والتواصل مع إدارات المصانع فى أى وقت فى حالة حدوث أى شىء غريب، وهناك غرف عمل يومية لمتابعة الموقف الأمنى فى المصانع، تشارك فيها جميع أجهزة المحافظة الأمنية. وحققنا استثمارات منذ أن توليت منصبى بقيمة 9 مليارات و200 مليون جنيه، وساعدنا على تحقيق ذلك الموقع الجغرافى المتميز القريب من الموانئ كالعين السخنة وكذلك القرب من القاهرة والبحر الأحمر وربط المدينة عبر شبكة طرق دولية أنشأها الجيش لخدمة ذلك.
312196 تعانى مدينة بنى سويف الجديدة من غرقها بشكل مستمر فى مياه الصرف الصحى؟نقوم الآن بتنفيذ الغابة الشجرية بمنطقة بياض العرب الصناعية شرق النيل، من خلال معالجة مياه الصرف الناتجة من المصانع، لزراعة نباتات غير تقليدية تتناسب مع طبيعة ونوع المياه المعالجة، وزراعة محاصيل باستخدام تكنولوجيا حديثة ومن المزايا التى تعود على المحافظة من إنشاء هذه الغابة الشجرية لتخلص الآمن من مياه الصرف ومنع غرق القرى والمناطق المتاخمة للمصانع وزيادة الحزام الأخضر حولها وخلق فرص عمل لأبناء المحافظة. وتم الانتهاء من زراعة 3 أضلاع من المرحلة الأولى على مساحة 15 فدانا، ويمثل كل ضلع 3 صفوف من أشجار الكارفور والجزورينا تعمل كمصدات للرياح وتواصل المعدات التى بدأت العمل فى شهر نوفمبر الماضى، أعمالها من تمهيد الأرض وتسويتها لاستكمال الزراعات عن طريق نقل مياه الصرف من خلال خط مياه الصرف المعالجة لحين استكمال باقى أعمال البنية التحتية من شبكة الرى الخاصة بالغابة. وتأتى هذه الخطوات تنفيذا للبروتوكول الذى أبرمته المحافظة مؤخرا مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، لإنشاء الغابة الشجرية على مساحة 3000 فدان ببياض العرب، بمساهمة مبدئية من المحافظة بمبلغ 900 ألف جنيه، على أن يتم ذلك خلال مراحل تستهدف إقامة غابة شجرية وإنتاج حيوانى واستثمار زراعى.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: