للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
22حوار مع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسىجريدة الاهراممازن حسان2/9/2015رئاسة الجمهورية<div>أدلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بأول حوار له لوسائل الإعلام الألمانية منذ توليه منصبه، وأجرته معه مجلة (دير شبيجل) الشهيرة <br>ونوهت المجلة الألمانية فى افتتاحيتها للحوار المهم والجريء الذى أجراه الصحفيان ديتر بدنارتس وكلاوس برينكبويمر فى قصر الرئاسة بالقاهرة مع الرئيس السيسى الذى قالت إن البعض فى اوروبا ينتقده ولكنه يحظى بحب ملايين المصريين. <br></div>http://www.ahram.org.eg/Media/News/2015/2/8/2015-635590237685383474-538.jpg
iddialogue_idorderquestionanswer
346221الرئيس السيسي...استخدم المستبد حسنى مبارك والإسلامى محمد مرسى هذا القصر مقراً لهما. لقد خدمت خلال حكمهما كضابط. هل توقعت يوماً ما أن تنتقل هنا؟بصراحة لا...خلال الظروف الطبيعية كان لى أن أتبوأ المناصب القيادية فى الجيش إذا ما كنت قد نجحت فى عملى كجندي.
347222لا شك أنكم كنتم مدركين بأن فترة العسكريين ستعود، وذلك عقب توليكم مقاليد إدارة البلاد بعد سقوط الرئيس مرسى يوم 3 يوليو 2013؟لا يوجد شخص يتمتع بالحكمة والعقلانية كان سيسعى إلى مثل هذا المنصب وهو يعلم حجم المشاكل الكبيرة التى تواجهها البلاد.
348223إذن فقد قمتم بالتضحية؟قد يكون سؤالكم مبنياً على معرفتكم ببعض القادة ورؤساء الدول الذين التقيتم بهم. لقد تحركت لتولى هذا المنصب بعد أن رأيت أن فرص انقاذ البلاد أصبحت ضئيلة. نعم، كنت مستعداً للتضحية بنفسى فى سبيل تحقيق الخير للبلد وشعبها الذى يقدر بـ 90 مليون نسمة. الشعب يتطلع إلى الحصول على الغذاء والوقود والكهرباء وحياة كريمة. أى رئيس لا يأخذ مثل تلك التفاصيل فى اعتباره ولا يوفر الحد الأدنى من الاستقرار ، عليه أن يستقيل.
349224 هل هناك لحظات تشعرون فيها بالسعادة وذلك فى خضم تلك الأمور المقلقة والمصاعب؟أكون سعيداً للغاية عندما أرى أن المواطنين يستمعون إليّ، وكذلك عندما أشعر أنهم ملتزمون بتحقيق ذات الأهداف التى أتطلع إليها. إن حب الناس يمثل لى تجربة جديدة...ما تقدم لم أكن أعرفه خلال المرحلة الأولى من حياتى خلال وجودى فى الجيش الذى يتأسس على إصدار الأوامر أو تنفيذها.
350225أنتم مطالبون – بعد 40 عاماً من عملكم كعسكرى – بالتواصل مع منافسيكم والبحث عن الحلول الوسط والدخول فى مفاوضات لا نهاية لها...هل تجدون ذلك صعباً؟إن لكل إنسان قدرات متنوعة...وعليه أن يثق فى قدراته والتصرف بتلقائية.
351226ما هو الاختلاف بين الحياتين ؟ فرص النجاح فى الجيش أكبر، وهذا يُعزى إلى وضوح التركيبة العسكرية، حيث كل شيء محدد مسبقاً.. أما فى السياسة، فهناك المزيد من المفاجأت والمنعطفات ولا يمكن التنبؤ بها.
352227مبارك كان رئيساً واستمر عسكرياً حيث كان يصدر الأوامر مطالباً بطاعته؟.هو من جيل آخر. مبارك وصل إلى الحكم فى ظروف مختلفة.
353228أنتم وصلتم إلى هذا المنصب من خلال انقلاب...هكذا نسمى إسقاط رئيس منتخب ديمقراطياً، حتى ولو كان رئيساً سيئاً؟.توصيفكم للأحداث خاطيء وتحليلاتكم غير دقيقة. أنتم تنتمون إلى حضارة أخري، ولديكم تجارب مختلفة بصورة كبيرة، وربما لا تستطيعون الخروج من هذا الاطار. عليكم أن تنظروا إلى الأحداث التى شهدتها مصر انطلاقاً من التحديات والتهديدات التى تواجهها.
354229 تقصدون أسلمة الدولة من قبل الإخوان المسلمين التى ينتمى إليها الرئيس السابق مرسي؟.ما تطلقون عليه انقلاب يعد بالنسبة لنا الثورة الثانية. لو خرج نصف الشعب فى ألمانيا أو فرنسا أو بريطانيا إلى الشارع للمطالبة بإسقاط الحكومة، وعندما تلجأ هذه الحكومة إلى العنف وحين لا يتدخل أحد
3552210سيادتكم تقصدون الجيش..." جملة اعتراضية"؟ فإن تلك الدول ستنزلق إلى حروب أهلية.إن عدم تحركنا كان سيعنى تخلينا عن مسئولياتنا التاريخية والأخلاقية.
3562211هل شعرتم بأن الشعب يناديكم؟عندما يخرج مليون شخص إلى الشارع ضد الحاكم، فإن عليه التخلى عن السلطة، إلا أن هذا المنطق لم يترسخ بعد فى منطقتنا.
3572212لم تتجنبوا اندلاع حرب أهلية بإزاحة مرسي، بل استحضرتموها. الآلاف اضطروا إلى الموت وأعداد أكثر تم إلقاء القبض عليهم؟.لا، لم يكن هناك ضرورة لموت الآلاف...إننى أشعر بالحزن تجاه موت شخص واحد. أنظروا إلى العدد الكبير الذين ماتوا فى العراق وسوريا وليبيا واليمن خلال العشر سنوات الماضية. إن عدد مواطنى مصر يصل إلى عدد مواطنى تلك الدول الأربع مجتمعة. عندما تقارنون عدد الضحايا، فإنكم ستدركون أن جيشنا قام بحماية الشعب المصري.
3582213هل كنتم ستلقون نفس مصير سوريا والعراق إذا لم يتدخل الجيش؟حال لم يتدخل الجيش، فإن مئات الآلاف إن لم يكن الملايين كانوا سيتعرضون للموت.
3592214إن ما حدث فى رابعة نراه مذبحة، فهل عندما قررتم الاقتحام اخترتم هذا الجانب المظلم من المواجهة؟أنتم تحكمون مجدداً وفقاً لمعاييركم. أيضا عدد ضحايا رابعة كان يمكن له أن يتضاعف عشرات المرات إذا ما قام المصريون انفسهم باقتحام الميدان...فالمصريون كانوا على استعداد للقيام بذلك. لقد شاهدنا لمدة 45 يوماً الشلل الذى عانت منه منطقة مركزية فى العاصمة، حيث طالبنا المتظاهرين مراراً بفض اعتصامهم سلمياً. هل كنتم ستسمحون بذلك فى بلادكم دون تدخل الدولة ؟
3602215الشرطة لدينا كانت ستستخدم الغاز المسيل للدموع أو مدافع المياه. وفى حالة وقوع مثل تلك المذبحة فى بلدنا، فإن وزير الداخلية كان سيستقيل؟.لا أشعر بأنه يعيبنى الاعتراف بأن هناك فجوة حضارية بين البلدين. فالشعب والشرطة وكذلك المتظاهرون لديهم شعور بالمسئولية. إلى جانب ما تقدم، فإن الشرطة الألمانية تمتلك معدات حديثة، ومدربة بصورة تعد الأفضل. كما أن المتظاهرين لديكم لا يحملون السلاح لاستخدامه ضد أفراد الشرطة.
3612216ولكن ليس بدون سبب؟عليكم أن تربطوا مظاهرات الإخوان المسلمين مع الإرهاب الذى تقوده الأفكار المتطرفة. هؤلاء يرون أنفسهم أنهم الشهداء الذين سيدخلون الجنة فى حالة موتهم.
3622217هناك منظمات لحقوق الإنسان التى تشكو من تنامى القمع خلال فترة ولايتكم مقارنة بفترة حكم مبارك؟لا يمكن اختزال حقوق الإنسان بهذه الصورة كما تفعلون. عندما يقوم الإخوان المسلمون بالتلاعب بوعى الناس ودفعهم إلى التشكك فى عقيدتهم، فإن ذلك يعد أيضاً انتهاكاً لحقوق الإنسان. عندما لا يحصل المواطن على تعليم أو سقف يعيش تحته أو فرصة عمل وكذلك أمال نحو المستقبل، فإن حقوق الإنسان تكون قد انتهكت. ليس من المناسب اختزال حقوق الإنسان فى حرية التعبير، وحتى فى هذه الحالة، فإن الجميع يتمتع بحق إبداء الرأي.
3632218ولكنكم الوحيدون الذى يرى ذلك؟.كان لدى الإخوان المسلمين خيارين للتعامل معنا ونحن أيضاً كان لدينا خياران. فالخياران أمامهم تمثلا فى إما الحكم أو قتلنا؛ ونحن كان أمامنا إما قتلهم أو محاكمتهم...ونحن قمنا بتقديمهم أمام القضاء، وهو الخيار الذى يعد الأصعب.
3642219لم يكن ممكناً وصولكم إلى منصب الرئاسة دون النشطاء مثل أحمد ماهر ومحمد عادل وأحمد دومة. الثلاثة صدرت أحكام بالسجن ضدهم لمدة 3 سنوات بسبب انتهاكهم قانون التظاهر المشدد؟.يستند حق التظاهر لدينا الى القوانين الفرنسية والألمانية والسويسرية. ووفقاً لقانون حق التظاهر لدينا، فإن هناك حاجة للإبلاغ عن المظاهرة. الأمر بالنسبة للنشطاء كان يتعلق بانتهاك القانون. هناك 90 مليون مواطن يبحثون عن الماء والخبز. هل تعتقدون أن بلدكم ستقيم استثمارات فى مصر إذا ما استمرت المظاهرات لدينا يوميا؟.
3652220إن دستوركم يضمن حرية التجمعات ونحن نرى 3 من الثوار تم إصدار أحكام مشددة غير متناسبة عليهم. وهو أمر بصعب علينا فهمه، مثلما هو الوضع بالنسبة لأحكام الأعدام الـ 138 التى صدرت الأسبوع الماضي؟.ينص القانون المصرى على توقيع أقصى عقوبة على المتهم فى حالة غيابه، وحيث يتم إعادة محاكمته مجدداً فور إلقاء القبض عليه.. وهذه الأحكام جاءت فى إطار الدرجة الأولى من التقاضى ومازال هناك درجات تقاض أخري. وطالما تسعى بلدنا إلى تحقيق التقدم مثل بلدكم، فإن هناك حاجة ضرورية لاحترام استقلالية القضاء.
3662221لدينا الكثير من الشكوك فيما يتعلق باسقلالية القضاء المصري. ثلاثة من الصحفيين بقناة الجزيرة تم سجنهم بسبب قيامهم بنشر تقارير مغلوطة عن مصر؟أولاً لو كنت فى السلطة لحرصت على تجنب المزيد من المشاكل وكذلك الطلب من الصحفيين الثلاثة مغادرة البلاد. ثانياً قضاؤنا مستقل .. من المهم أن يفهم العالم الغربى أنه ليس الوحيد الذى يتمتع بقضاء مستقل.
3672222هل تفكرون فى إصدار عفو عنهم؟لم آمل فى أن تكون هناك تلك المشاكل حيث أنها تلقى بظلالها على سمعة مصر...إلا أننا كنا حينذاك نمر بوضع يشهد ارتباكا سياسيا.
3682223ولكن هل تفكرون الأن فى إصدار عفو؟بالتأكيد..الإنسانية بالنسبة لى تعنى التعاطف والسلام...لكلاهما يمثلان لى شخصياً قيماً مهمة.
3692224هل كنتم كذلك خلال فترة عملكم العسكري؟أنا لم أتغير... كنت أسعى دائماً الى أن أكون أفضل. أحاول فى كافة تعاملاتى أن أكون مسلماً حقيقياً.
3702225هل تشعرون بأن الغرب يفهمك بصورة خاطئة؟أنا أحاول شرح الحقائق له. الغرب ينظر إلى الأحداث بأعين أجنبية... فلن تلهبه النار التى تحدث هنا.. فإذا تدهورت الأوضاع ، سيقوم بإعداد أمتعته والمغادرة.
3712226 تدينكم هو سبب قيام الرئيس مرسى بتعيينكم قائداً عاماً للجيش؟.لا أعلم فى الحقيقة سبب اختيار مرسى لي...فأنا لم أظهر بما هو مختلف عن شخصيتي: إنسان بسيط ولكن كثير القراءة والتفكير. ولقد حظى الخطاب الدينى باهتمام كبير لدي. هناك حاجة ملحة للنظر فى الخطاب الدينى مع الأخذ فى الاعتبار التراجع الذى تشهده عدد من الدول. أنا أتحدث عن هذا الموضوع حتى ولو كان يعنى ذلك وضع يدى فى عش الدبابير.
3722227لقد طالبتم أخيرا أمام أئمة جامعة الأزهر الشريف بثورة فى الخطاب الديني؟.هذه الثورة سوف تحتاج إلى وقت طويل. فهى تبدأ بالإدارك بأن لدينا مشكلة. نحن نتحدث هنا عن الشأن الأكثر أهمية فى العالمين العربى والإسلامي، حيث أن ديننا مترسخ فى قلوبنا وأذهاننا.
3732228هل المقصود بتلك الثورة تفسيرات جديدة للقرآن أو الشريعة؟القرآن الكريم منذ أكثر من 1400 عام هو الحقيقة المطلقة، ولكن هناك تفسيرات مختلفة. فكرتى هى تنقية الخطاب الدينى من الأفكار الخاطئة والمفاهيم الغريبة. فى لقاء منذ يومين، لم يشهد فقط مشاركة رجال الدين فى الأزهر فحسب، بل أيضاً قداسة بابا الكنسية القبطية ومثقفون وسياسيون. وكان عنوان اللقاء هو &quot;حرية الاختيار&quot; وما تمثله تلك الحرية من هدية كبيرة. إنها تعد أحد اسس ديننا: الإنسان يمتلك حق اتخاذ القرار بأن يكون مسيحياً أو يهودياً أو مسلماً.
3742229 هل من الضرورى قيام المسلم بمواجهة هؤلاء الذين يفسرون الدين بصورة خاطئة؟طبعاً، وذلك لأن هؤلاء المتطرفين لا يسئون للإسلام فحسب، بل إلى الله سبحانه وتعالي. إن مفاهيم هؤلاء المغلوطة تدفع الأفراد إلى التساؤل: ما هو هذا الدين، أهذا هو الإسلام؟
3752230قام الرئيس باراك أوباما بتشكيل ائتلاف دولى بغية الحرب على "تنظيم الدولة الإسلامية". ولكن مشاركة مصر فى هذا الائتلاف رمزية؟.نحن شركاء فى هذه الحرب، ولكنا نخوضها هنا فى مصر. لقد بدأنا حربنا قبل تشكيل هذا التحالف بعام ونصف. فى حالة فشلنا فى الحرب على الإرهاب، فإن المنطقة كلها ستشهد اضطرابات على مدى الـ 50 عاماً المقبلة. ومن ثم، فإن أوروبا ستصبح مهددة بالتعرض لاعتداءات ينفذها المتطرفون. هذا ما ذكرته حينذاك لأصدقائى الأوروبيين.
3762231وكيف كان رد فعلهم؟لم تكن لديهم الرغبة فى تصديقى حيث كانوا يظنون بأننى أبحث عن مبررات للأحداث هنا...
3772232 بعد خلع الرئيس السابق مرسي... لديكم الآن تنظيم تابع لـداعش فى سيناء والذى بات يهدد من وحدة بلدكم؟.يوجد فى سيناء نحو 400 ألف شخص، الذى يمثل منهم الإرهابيون نسبة ضئيلة للغاية. هم لا يستطيعون تهديد وحدة مصر. إنهم يلفتون النظر فقط بسبب أعمالهم الشيطانية. ولدينا إصرار على محاربتهم.
3782233من يمثل التهديد الأكبر: داعش أم الإخوان المسلمين؟هما ينتهجان ذات الايديولوجية، ولكن الجذور تعود إلى الإخوان المسلمين، حيث انبثق منهم جميع المتطرفين.
3792234تعطون الانطباع وكأن الإرهاب كان سينتشر فى مصر فى حالة عدم وجودكم...هل كان أمام المصريين خيار لبديل آخر لكم؟لن استمر فى الحكم ضد إرادة الشعب أبداً. قيمى ووطنيتى لا تسمح بذلك.
3802235 إن حصولكم على 96% فى الانتخابات يدل على أن المصريين لم يكن لديهم خيار آخر؟.أوضحت للشعب المصرى منذ البداية بأننى لا أسعى أن أحكمهم، وأننى واحد منهم. فأنا فقط من أخذ على عاتقه مسئولية انقاذ البلاد وكذلك حماية إرادة الشعب.
3812236هذا قد يمتد لفترة طويلة؟.الشعب استدعاني. أسعى إلى انجاز مهمتى فى أسرع وقت ممكن. الدستور ينص على فترتين رئاسيتين فقط. أتمنى الانتهاء من مهامى خلال فترة الأربع سنوات الأولي.
3822237 هل إجراء الانتخابات البرلمانية فى مارس المقبل بمثابة الخطوة الأخيرة نحو تحقيق الديمقراطية؟بالفعل. وبتلك الانتخابات نكون قد استكملنا خارطة الطريق ويصبح لدى مصر سلطاتها الثلاث. وإن كان يتطلب ترسيخ الديمقراطية أن يكون هناك احترام بين الشعب والحاكم لإرادة واختيار الآخر.
3832238ولكن البرلمان المقبل سيكون ضعيفاً.. فنواب البرلمان لن يتمكنوا من مراقبة ميزانية الجيش؟.من هو الذى يدعى ذلك؟ هناك لجان خاصة مناط بها مناقشة الميزانية. من ناحية أخري، ميزانية جيشنا تعد الأقل مقارنة بدول المنطقة.
3842239ماذ تتوقعون من ألمانيا للإسهام فى جهودكم لإعادة البناء؟دعنى أولاً أن أعرب لكم عن عميق إعجابنا بألمانيا، وباتقان العمل والنظام هناك. إن تقديرنا لألمانيا جعلنا نتفهم أسباب قيامها بتفسير الأحداث هنا بصورة خاطئة بسبب تأثير الإخوان المسلمين. فالإخوان استطاعوا التلاعب بالرأى العام.
3852240 ولكن لا يمكن لكم تحميل التلاعب كونه مسئولاً عن كافة الانتقادات؟.أنا ألتقى بك هنا لتعريف الألمان بصورة أفضل عن حقيقة ما حدث هنا. أنا أتطلع إلى وقوف ألمانيا والعالم أجمع إلى جانبنا. رسالتى تتمثل في: استقرار أوروبا مرتبط باستقرار مصر.
3862241 هل تأملون فى الحصول على المزيد من مساعدات اقتصادية محددة من ألمانيا؟نتطلع إلى دعمكم لنا فى مجال التعليم وكذلك فى مجال توفير المزيد من فرص العمل. لقد وجهت الدعوة إلى المستشارة ميركل لحضور المؤتمر الاقتصادى الدولى فى شرم الشيخ. وأدعو أيضاً الشركات الألمانية الكبرى للمشاركة فيه. وطبعاً نأمل فى عودة السائحين الألمان.
3872242لاشك أن العلاقات كانت ستكون أفضل إذا لم تتعرض مراكزنا البحثية لكثير من المشاكل. فالمركز البحثى المقرب من الحزب الديمقراطى الحر مهدد بالإغلاق؛ رئيس المركز البحثى كونراد أديناور تم الحكم عليه غيابياً بالسجن؟.نعمل بجدية للتوصل إلى حلول لتلك المشاكل، حتى لا تتأثر علاقاتنا.
3882243وهناك أيضاً رغبة منكم للحصول على عربات مدرعة، وذلك على الرغم من أن برلين تضع فى حسبانها احتمالات استخدام تلك المدرعات ضد المتظاهرين؟.لم يتعرض جيشنا أبداً للمتظاهرين. لقد نزلت الدبابات إلى الشارع إبان ثورتنا يوم 25 يناير 2011 بغية حماية الدولة..بعض منها تعرض لاعتداءات وحرق، وعلى الرغم من ذلك لم يتم إطلاق النار.
3892244 التقيتم المستشارة ميركل لأول مرة منذ حوالى أسبوعين وذلك على هامش مؤتمر دافوس. كما سبق للمستشارة دعوتكم منذ فترة لزيارة ألمانيا. هل أنتم سعداء بزيارة ألمانيا؟.نعم أنا اتطلع إلى تلك الزيارة. لقد سبق لى أن قمت بزيارة ألمانيا عدة مرات عندما كنت ضابطاً صغيراً. وأنا على دراية بجمال بلدكم. أرجو نقل تحياتى والشعب المصرى لحكومتكم وكافة الألمان.
3902245 هل قالت لكم المستشارة أنكم تمثلون ركيزة للاستقرار؟ذكرت أن مصر ركيزة للاستقرار فى المنطقة.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: