للتواصل معنا
01018460099 114

“ساعديه بدل ما تلوميه”.. 4 نصائح لتقوية ذاكرة طفلك قبل الامتحان
معلومات عامة 

هل تعلمين أننا الآن فى شهر مايو؟ هذا يعنى أننا على أبواب موسم الامتحانات، وأنه لم تتبق سوى أيام قليلة ويتوجه التلاميذ إلى لجان الامتحان، وهو الموسم الذى يشهد إزعاجًا ومشكلات كبيرة فى كل المنازل، خاصة مع ما يعانيه الأطفال من التوتر والقلق خلال تلك الفترة، ومع محاولاتهم الدائمة لتكثيف مراجعاتهم للدروس قبل بدء فترة الامتحانات، وهنا يأتى دور الأم فى المساعدة بدلاً من اللوم، وخاصة عندما تكتشف فجأة أن ابنها لا يتذكر شيئًا من المنهج الدراسى، ولهذا نحاول هنا أن نساعدك عزيزتنا الأم على هذا الأمر عبر باقة نصائح لتقوية ذاكرة الأطفال قبل الامتحانات.

نصائح لتقوية ذاكرة الأطفال قبل الامتحان

درّبى طفلك على تذكر الأحداث ومناقشتها

قبل بدء الامتحانات عليك الاهتمام بتدريب طفلك على التذكر وكتابة الموضوعات والمعلومات فى ورقة ومناقشتها معهم باستمرار، فهذه الطريقة تساهم بشكل كبير فى مساعدتهم على الاستيعاب وتذكر الموضوعات من خلال تذكر مسار الحديث معكِ حولها، ولهذا فلن ينساها على الإطلاق.

شجّعى طفلك على ممارسة الرياضة

واحدة من أفضل الأشياء وأكثرها مساعدة للطفل على التذكر وتحسين قدراته العقلية وإمكاناته فى الاستيعاب واستدعاء المعلومات هى ممارسة الرياضة باستمرار، فلا تمنعيه عنها بحجة ضيق الوقت فى أيام وموسم الامتحانات.

غيرى مكان مذاكرة طفلك يوميًّا

 

الاعتياد من الأمور غير المفيدة لإنسان بشكل عام، وللأطفال بشكل خاص، فعندما يقوم الطفل بعمل شىء ما كل يوم بشكل مختلف، يقوم المخ بإنشاء وصلات جديدة عن طريق توليد خلايا عصبة، وهو ما يساعده على التفكير بشكل أفضل وأسرع.

 

لا تحرمى طفلك من أصدقائه

إذا أردتِ زيادة قدرات طفلك العقلية فلا تحرميه من أصدقائه فى فترة الامتحانات، اتركيه يقوى علاقاته مع من حوله ويتحدث إليهم وينشئ روابط قوية، وهو ما سيساعده على التفكير بوضوح، وسيعمل على تحسين حالته المزاجية.