للتواصل معنا
01018460099 114

النقيب طيار/ توفيق أحمد يوسف

صدرت إليه الأوامر عام 1967 لقيادة تشكيل جوي والتوجه لمنطقة راس العش لحماية قواتنا بالمنطقة هناك. واجه طابورًا كاملاً من الطيران الإسرائيلي وأجبره علي الفرار واستطاع أن يحمي قواتنا في العديد من طلعات العدو.. وأثناء عودته داهمته إحدى الطائرات وأصيب بطلقة قاتلة في قلبه.

العميد / نور الدين عبد العزيز عبد الغني

حينما انطلقت أوامر الساعة 1400 وكان قائدًا لإحدى ألوية المدرعات في حرب 1973 انطلق بقواته ليهاجم مسافة 12كم في سيناء ناحية ممر متلا الموعود, كما اشترك مع العدو الإسرائيلي في معركتين كبيرتين من معارك أكتوبر المجيد وتمكن من أسر كتيبة إسرائيلية مدرعة ثم ركزالعدو نيران مدفعيته على موقع اللواء المدرع و استشهد العميد نور .

اللواء/ جمال محمود عبد اللطيف

كان له دوره البطولي في معركة النصر في أكتوبر عام 1973. كما اختير بعد تحرير الكويت لإزالة الألغام الكثيفة التي زرعها صدام حسين بالمنطقة . واستشهد أثناء عمله سنة 1991 وقد تحدثت صحافة الكويت عن شجاعته وشهامته.

الصاغ/ محمد شاكر حسين

تحدث الزعيم جمال عبد الناصر لمدة سبع دقائق كاملة عن شجاعته في معارك 1956, وهو من مواليد مدينة بني سويف سنة 1928. كان يقود السفينة العسكرية "دمياط" وتحرك يوم 31 أكتوبر عام 1956 من ميناء الأدبية إلى منطقة شرم الشيخ لنقل المؤن للجرحى... واعترضه الطراد الإنجليزي الشهير "نيو فوند لاند" وأطلق عليه النار لمدة أربعة ساعات كاملة ولم يكن يملك إلا مدفعًا واحدًا.

الرائد /غريب عبد التواب

مقاتل مصرى و أحد أبطال حرب أكتوبر ، الشهيد الرائد غريب عبدالتواب أحد ضباط المشاه الذين واجهوا الدبابات الإسرائيلية بأجسادهم . حاصل على وسام نجمة سيناء ، نشأته ولد الرائد ( غريب عبد التواب ) بالواسطى بمحافظة بنى سويف في عام 1948تخرج في الكلية الحربية عام 1968 وتمت ترقيته إلى رتبة نقيب وعين قائدا لسرية صاعقة . حرب أكتوبرفي السادس من أكتوبر 1973 كان في طليعة الابطال الذين اقتحموا قناة السويس ووطأت اقدامهم الشاطىء الشرقى للقناة وتسلقوا الساتر الترابى ليشاركوا في رفع العلم المصرى على الضفة الشرقية للقناة . واثناء اداء مهمته اذا بمجموعة من الدبابات الإسرائيلية تقوم يالهجوم المضاد باتجاه الشط وعلى الفور اشتبكت مجموعة الصاعقة بقيادة الرائد ( غريب عبد التواب ) مع هذه الدبابات واستطاعوا تدمير بعضها ثم اندفعت ثلاث دبابات في اتجاه المصطبة المتواجد عليها البطل فاندفع تجاه الدبابة الاولى تحت وابل من الرصاص ثم قفز فوق الدبابة وفتح برجها والقى قنبلة فتحولت الدبابة إلى كتلة من اللهب .. وفى نفس الوقت كان)شنودة راغب( يتعامل برشاشه مع الجنود الإسرائيليين في محاولة لحمل قائده الرائد ( غريب عبد التواب ) بعيدا عن الموقع ولكن الطلقات الإسرائيلية تمكنت منهما فاستشهداوقد سميت إحدى المدارس بالواسطى بأسمه الشهيد غريب عبد التواب ثانوية بنين.

الصاغ/ طبيب عبد المنعم حافظ

تولى مسئولية حماية المرضى والمصابين من رفاق معاركه في مستشفى خان يونس في أحداث معارك 1956, لكن جنود إسرائيل فتحوا مدافعهم الرشاشة بكل قسوة علي مبنى المستشفى ومرضاه و استشهد هو و زملاؤه

الصاغ/ عبد الحليم الدرباشي

حمى هذا الشهيد ظهر القوات المصرية في أبو عجيلة بمدفعيته في أحرج معارك العدوان الثلاثي عام 1956. تولى مسئولية تأمين الانسحاب واستطاع أن يواجه بكتيبته الانتحارية قوات إنجلترا وفرنسا وإسرائيل في واحدة من المعارك الضارية. وهاجمه فوج من طائرات العدو وألقى عليه شحنه ضخمة من القنابل ليستشهد ويدفن فوق جبل بريم عند الكيلو 15 جنوب الإسماعيلية, وهو من مواليد مدينة بني سويف.

الرائد/ مؤمن أحمد عياد

عمل طيارًا بالقوات الجوية برتبة رائد وقاد سربًا مقاتلاً في حرب أكتوبر 1973 حيث نال شرف الشهادة من مواليد إهناسيا الخضراء عام 1946.

محمد شحاته زعيري الكبير

أول شهداء ثورة 1919 في بني سويف، اسمه / محمد شحاته الزعيري واشتهر باسم محمد شحاته الكبير. وعرف بالطول الفارع والقوة الجسدية الخارقة والوطنية ورقة القلب. قاد مظاهرات الجماهير الغاضبة في أحداث ثورة 15مارس سنة 1919 في مدينة بني سويف.

محمد إبراهيم ميهوب

هو الشهيد الثاني في أحداث ثورة 1919 في بني سويف عرف بوطنيته, وهو من أعراب بياض العرب شرق النيل مركز بني سويف, وقد زامل محمد شحاته الزعيري في أحداث ثورة 1919 في مدينة بني سويف.

مختار شيبة أحمد عمار

استشهد في حرب أكتوبر عام 1973, وكان يعمل مدرسًا بالتربية والتعليم حتى تجنيده, وولد بقرية بني عفان مركز بني سويف.

عبد العليم علي موسى

استشهد فى حرب اكتوبر المجيدةمن ابناء قرية أبو سليم وتم اطلاق اسمه علىالإعدادية المشتركة تخليدا لدوره البطولي فى الحرب.

عبد العليم علي موسى

استشهد فى حرب اكتوبر المجيدةمن ابناء قرية أبو سليم وتم اطلاق اسمه علىالإعدادية المشتركة تخليدا لدوره البطولي فى الحرب.

الشهيد طيار /حاتم رشدي

هو إبن الدكتور على رشدي وقد توفي في أكتوبر عام 1999في حادثة مصر للطيران القادمه من نيويورك وسقطت في المحيط الأطلنطي

السـيد/ رئيس الوزراء يحيى إبراهيم

هو رئيس الوزراء الشهير وصاحب قرار الإفراج عن سعد زغلول زعيم الأمة وعودته من منفاه, ولد بقرية الحلابية مركز بني سويف والتحق بمدرسة الحقوق وعمل بالقضاء. وفي عام 1923 كلفه الملك أحمد فؤاد بتشكيل وزارة إدارية لتسيير شئون الدولة.

السـيد/ الوزير مصطفى فتحي باشا

عمل وزيرًا للحقانية في وزارة عبد الخالق ثروت عام 1922 وهى الوزارة الأولى في عهد الاستقلال وهو من مواليد مدينة بني سويف وينتمي لعائلة علي بك راغب.

السـيد/ الوزير حسين كامل الغمراوي

عمل وزيرًا للتموين في وزارة حسين سري في يوليو 1952 وهو من مواليد مدينة بني سويف.

السـيد/ المحافظ اللواء/ محمد مبارك رفاعي

عمل محافظًا للإسماعيلية في الستينات وهو من الضباط الأحرار الذين شاركوا في ثورة عام 1952, تخرج بالكلية الحربية واشتغل بالجيش وكان مقربًا للرئيس / جمال عبد الناصر وكان له دوره في تأمين الإسماعيلية في أحداث 1967. وهو من مواليد قرية بني حمد مركز بني سويف.

السـيد/ المهندس / أحمد عز الدين هلال

اختاره الرئيس السادات في وزارته الأولى عام 1973 وزير للبترول والثروة المعدنية وأيضًا في وزارته الثانية عام 1974. واختاره الرئيس السادات أيضًا نائبًا لرئيس الوزراء للإنتاج الحربي في وزارة مايو 1980. وقد اشتهر بدوره الكبير في تنمية قطاع البترول وصناعاته طيلة 8 سنوات.

السـيد/ المحافظ اللواء / محمد وفاء الدين جلال

من الضباط الأحرار وله منجزات عسكرية شهيرة في أحداث حرب 1967 وقت أن كان برتبة الملازم حيث رفض الاستسلام للجيش الإسرائيلي رغم موقفه الحرج وحصاره ونداءات إذاعة إسرائيل المتكررة له "جلال.. عد بوحدتك" حتى تم وقوعه في الأسر وقد سُجل له ذلك في سجلات الحرب واختاره الرئيس السادات محافظًا لبني سويف عام 1978.

السـيد/ اللواء أركان حرب / رشاد إبراهيم محجوب

عمل رئيسًا لأركان المنطقة العسكرية المركزية بسلاح المدفعية وحاكمًا عامًا لغزة عام1977 حتى عام 1982 وكان له دوره في حرب أكتوبر كنائب لمدير سلاح المدفعية للضرب في العمق. وكان ضمن دفعة الرئيس مبارك وهو أحد خبراء الاستراتيجية العسكرية في مصر.

السـيد/ رئيس الوزراء / بطرس باشا غالي الكبير

عمل رئيسًا للوزراء في عهد الخديو عباس الثاني عام 1908 وحتى عام 1910 وتلقى تعليمه بمدرسة الإدارة السياسية (الحقوق) بالقاهرة, وسافر في بعثة تعليمية إلى أوربا لاستكمال تعليمه الجامعي. كما عين وزيرًا للمالية في وزارة رياض باشا ثم وزيرًا للخارجية في وزارة مصطفى باشا فهمي عام 1895.

السـيد/ واصف باشا غالي

عمل وزيرًا للخارجية عام 1924 في أول وزارة للاستقلال برئاسة سعد زغلول وكان له دوره الثوري الهام في أحداث الثورة بمديرية بني سويف عام 1919 وحينما اتفق زعيم الأمة سعد زغلول علي ضم أعضاء للوفد يمثلون إرادة الأمة وتمثل كافة عناصرها ضمه مع سبعة زعماء آخرين وقد اشتهر بحبه للأدب الفرنسي وقد وضع كتابًا بالفرنسية عن الأدب العربي كما شارك عضوية لجنة المفاوضات لإلغاء الامتيازات الأجنبية والمحاكم المختلطة.

السـيد/ محمد صدقي باشا

عُين وزيرًا للأوقاف في وزارة أحمد زيور عام 1924.

السيد/ الدكتور/ هاني هلال

ولد الدكتور / هانى محفوظ هلال عام 1951 وقد حصل على الثانوية العامة من مدرسة المتفوقين بعين شمس عام 1969 وحصل على بكالوريوس هندسة عام1974 قسم المناجم بامتيباز مع مرتبة الشرف تدرج فى الوظائف الأكاديمية حتى وصل إلى الأستاذية فى كلية الهندسة جامعه القاهرة عام 1993 شارك فى العديد من اللجان الدولية للميكانيكا والجيولوجيا حصل على العديد من الجوائز والأوسمة عمل مستشاراَ ثقافيا وعلميا بسقارة مصر بباريس من 1998 حتى 2002 تولى وزارة التعليم العالى فى 2005 حتى 2011 .

السـيد/محمود يونس الأنصاري

من مواليد مدينة ناصر تخرج من كلية الشرطة عام 1941 وتدرج في مناصب وزارة الداخلية حتى مدير الأمن الفيوم فالقاهرة ثم عمل بالقصر الملكي حتى قيام ثورة يوليو عام 1952 حيث عمل كبيراً للمعلمين بكلية الشرطة ثم مديراً لمرور القاهرة وحكمدار للعاصمة ومدير الأمن العاصمة ثم عين محافظاً لأسوان لمدة 3 سنوات. ورئيساً لمجلس إدارة هيئة ميناء القاهرة الدولي حصل على وسام النيل الخامس ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى ونوط الواجب الذهبي منحه العديد من قادة ورؤساء العالم الأوسمة والنياشين .

السيد / المحافظ اللواء / حسن حميده

شهرته حسن حميدة من مواليد قرية الزيتون - مركز ناصر عام 1940 تخرج من كلية الشرطة عام 1961 وكان أول دفعته عمل بوزارة الداخلية وتدرج مناصبها حتى رتبة اللواء مساعداً لوزير الداخلية ورئيساً لأكاديمية الشرطة عام 1993 وقائداً لقوات الأمن المركزي ثم محافظاً أسبق لمحافظة المنيا عام 1999 ومعروف بأنشطته الرياضية وحصل على بطولة ركوب الخيل أكثر من مرة وبطولة القادة حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 92/93

السيد / المحافظ اللواء /عبد العظيم وزير

تخرج من الكلية الحربية وإلتحق بالجيش وحصل على الدكتوراة في القانون وإلتحق بسلك الجامعه- عميداً لكلية حقوق المنصورة محافظاً لدمياط ثم محافظاً للقاهرة حتى عام 2011 وله عدة مؤلفات عديدة . شارك في العديد من المؤتمرات الداخلية والخارجية بمصر والخارج وهو من مواليد ببا عام 1946

السيد / المحافظ اللواء /أحمد زكي عابدين

عمل وزيراً للتنمية المحلية سابقاً في حكومة الدكتور هشام قنديل في يوليو 2012 إلي يناير 2013 ومحافظ كفر الشيخ سابقاً وأيضاَ محافظاً أسبق لمحافظة بني سويف

السيد الوزير الدكتور / محمد مختار جمعة

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف من مواليد عام 1966 بقرية صفط راشين بمركزببا جنوب بنى ىسويف، وشغل منصب رئيس الإعلام الدينى بمشيخة الأزهر، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة عضو العديد بالاتحادات المختصة فى الأدب، منها اتحاد كتاب مصر ورابطة الأدب الإسلامى والرابطة العالمية لخريجى الأزهر، وله اهتمامات كبيرة بمجال التنمية البشرية التى حاضر فى كثير من منتدياتها كداعية وأستاذ جامعى متخصص فى العلوم الشرعية والأدبية. وله العديد من المؤلفات فى الأدب والشعر أبرزها الأدب العربى فى عصره الأول والفكر النقدى فى المثل السائر لابن الأثير فى ضوء النقد الأدبى الحديث والتمرد فى شعر الجواهرى.

مصطفى كامل الغمراوى

كان أول من أطلق الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية على صفحات الصحف العربية والأجنبية والإذاعة المصرية يوم 30 سبتمبر 1906 داعيا القادرين إلى إنشائها والتبرع لها وقدم تبرعا قدره مساحة 31 فدانا كاملة من اجود الاراضى +500جنيه ذهبا ودخل في معارك ضارية مع اللورد كرومر الذي كان يعارض المشروع برئاسة الأمير احمد فؤاد عام 1908 حتى إنشاء الجامعة وقد بني العديد من المساجد بمدينة بني سويف ولى نفقته الخاصة.

عبد الحليم سليمان الجندى

تولى منذ سنة 1948 حتى سنة 1976 عضوية مجلس النواب ثم مجلس الأمة ثم مجلس الأمة الإتحادي بين مصر وسوريا وأخيراً عضوية مجلس الشعب وكان رئيساً للمجموعة البرلمانية لمحافظة بني سويف في جميع الأوقات كما مثل مصر برلمانياً في عدة دول منها الإتحاد السوفيتي سنة 1957 ، سوريا 1960 ، البحرين 1974، هولندا سنة 1975. قال عنه أشد خصومه السياسيين يوم وفاته توفى اليوم (آخر الرجال المحترمين) ولازالت جنازته أكبر جنازة شهدتها بني سويف

صلاح عبد اللطيف زعزوعة

من الضباط الاحرار فى ثورة يوليو 1952 المخلصين وهو معروف بدوره الوطنى وعمل مديرا لمكتب الرئيس جمال عبد الناصر حتى وفاته ويمتاز سجله العسكرى بالتفانى والاخلاص والنزاهة

محمود فهمي باشا

عمل رئيس أركان الجيش المصري أثناء الحركة العرابية (1881/ 1882) وكان الرجل الثاني بعد أحمد عرابي. عمل وزيرًا للأشغال العمومية لكنه استقال من الوزارة احتجاجًا على قبول الإنذار الإنجليزي الفرنسي وقتها. نصح أحمد عرابي بردم قناة السويس لمنع الإنجليز من الدخول من الشرق لكنه رفض وجاء الإنجليز عن طريق القناة فعلاً وهزم العرابيين عند التل الكبير ثم دخلوا القاهرة و أسر الإنجليز محمود فهمي مع قادة الثورة العرابية وحكموا عليه بالإعدام ثم خُفف الحكم إلى النفى إلى جزيرة سيلان.

محمد قرنى حسن البدوى

من الضباط الاحرار وهو من مواليد قرية الدوالطة مركز بنى سويف عام 1921 وعمل بسلاح المشاة كما شارك فى حرب 1948 مع جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وقد شارك فى احداث ثورة 1952 وهو برتبة نقيب وتحرك مع الكتيبة 13 لتأمين الاسكندرية وعمل مدرسا بالكلية الحربية بعد الثورة ثم مديرا لمكتب جمال سالم بوزارة المواصلات كما مثل بنى سويف بمجلس الامة لمدة ثلاث دورات وحتى عام 1968 وكان اول امين لكل من امانة الاتحاد القومى والاتحاد الاشتراكى بالمحافظة وعرف بالنزاهة الكاملة ابان عمله رئيسا للجنة تصفية الاقطاع وقتها بمحافظة بنى سويف.

عرفة خطاب

من مؤسسي جماعة مصر الفتاة عام 1932 ببني سويف مع فتحي رضوان ولد بحي الغمراوى بشارع 8 المعروف بشارع محمد حسن وكان يعقد الندوات الأدبية والفكرية وقد ظل يواجه طغيان الملك والقصر فى الاربيعينات والخمسينات ورغم انه كان تاجرا ناجحا فقد ضحى بكل ما يملك في سبيل القضايا الوطنية كما عمل بنفس الهمة في حزب مصر العربي الاشتراكي طول فترة عمله السياسي ولد عام 1918 وتوفى عام 1996.

الجدة تيتل

من مواليد عزبة أمبيشي مركز ناصر في منتصف القرن التاسع عشر، قادت معركة أهالي عزبة علي بهلول ضد الإنجليز 1919م. وكانت زوجة لشيخ العرب يونس جمعة رئيس مقبلة الخوالد. وعرفت بقوة شخصيتها واحترام أسرتها لها بعد وفاة زوجها ـ قدمت الذخيرة لولديها داخل دارها حتى استشهد الاثنان.

الطفل عبد الستار الفقاعي

كان في الثانية عشر من عمره حينما تسلل ليلاً للشاطئ الأيسر للنيل عند بلدته للاستيلاء علي بنادق الفرنسيين الذين وصلوا للمنطقة في حملتهم يوم 16 ديسمبر 1798 إلى بني سويف. وحكموا عليه بالجلد بعد أن رفض أن يكشف أسرار الثوار , كما رفض أن يُطلق صرخة ألم واحدة. قال عنه الجنرال الفرنسي ديزيه: أنه أشجع طفل رأيته في حياتي

محمد رستم محو

عمل حاكما للسودان لمدة عامين بعد فتح السودان،وكان أول من ادخل زراعة القطن في مصر حيث زرعه فى حديقة منزله وقد ولد بقرية بليفيا مركز بني سويف

على إسلام باش

أول من ادخل صناعة المنسوجات بمديرية ببني سويف وصناعة الفوط والبشاكير بمصر كلها وهو من تلاميذ طلعت حرب المخلصين أنشأ شركة إسلام العقارية بالقاهرة وشركة أولاد إسلام للمبيعات كما اشتهر بصالونه الادبى الاسبوعى وألف مجموعة من الكتب وانشئ ورأس جمعية الإسعاف العمومية عام 1938 وأوقف الاراضى للإنفاق عليها

أحمد زكى باشا

أطلق عليه مثقفوا مصر شيخ العروبة باعتباره واحد من رواد النهضة الفكرية في مصر والعالم العربي أتقن العربية والفرنسية والتركية التي كانت تدرس في هذا الوقت وتخرج بمدرسة الحقوق عام 1888 كما عرف باتصاله بمثقفي العالي وانفتاحه على الحضارة الغربية ونقلها لأبناء أمته العربية

توفيق جرجس

من مواليد الحلابية مركز بني سويف سنة 1888م وهو أول مراسل صحفي للأهرام ببني سويف وأول من انشأ مطبعة في محافظة بني سويف وهو من ابرز كتاب أدب الأطفال في العالم

الدكتور/ محمد إبراهيم

هو طبيب القلب المصري الشهير على المستوى المحلي والعربي والعالمي وقد ولد بقرية شريف باشا وتخصص في طب القلب وحصل على شهرة عالمية , وله أبناء من الأطباء الذين يدرسون بالجامعة تخصصوا في هذا الجانب , ويعدون حاليا من أطباء القلب الكبار في مصر .

السيدة/ علية رشدي

نمساوية الأصل تزوجت من الدكتور علي رشدي طبيب الأطفال الشهير الراحل بمدينة بني سويف وهي من الرائدات الأوائل للعمل الاجتماعي بمحافظة بني سويف وأسست العديد من الجمعيات الأهلية في بداية العمل الاجتماعي بالمحافظة منذ عام 1945, ومنحها الرئيس السادات نوط العمل الاجتماعي , وتم إطلاق اسمها على حضانة بني سويف الجديدة " حضانة ماما عليه " وعلى مدرسة " عليه رشدي الإعدادية للبنات " بعد وفاتها .

السيدة/ جيهان السادات

تنتمي إلي أسرة المحجري من قرية تزمنت الشرقية بمركز بني سويف واسمها كاملا السيدة / جيهان صفوت رؤوف المحجري وكانت لها علاقات وثيقة مع أسرتها بالقرية حتى حصولها على الدكتوراة وقيامها بالتدريس بجامعات الولايات المتحدة الأمريكية بعد وفاة الرئيس السادات كما عملت رئيساً للمجلس الشعبي المحلي بمحافظة المنوفية ورأست العديد من الجمعيات الكبرى بمصر ومنها جمعية الوفاء والأمل

الدكتور/ حسن الشافعي

أحد مؤسسي الجامعة الإسلامية بدولة باكستان سبق أن تولى منصب رئيس الجامعة بإسلام أباد له مؤلفات عديدة في علم الكلام والإقتصاد الإسلامي حصل على الدكتوراة من كلية الدراسات الشرقية بجامعة لندن من مؤلفاته : الفلسفه الإسلامية ، المدخل لدراسة علم الفلسفة وهو من مواليد قرية بني ماضي مركز ببا عام 1930وقد انشأ بها معهداً دينياً

عبد المجيد فريد

من مواليد قرية كوم أبو راضي مركز الواسطى عام 1920م وقد تخرج من الكلية الحربية والتحق بالجيش وشارك مع الضباط الأحرار في الإعداد لثورة يوليو وتنفيذها.. وقد عمل مديرًا لمكتب الرئيس جمال عبد الناصر ثم أمينًا للاتحاد الاشتراكي لمدينة القاهرة. وهو مؤسس الحزب الناصري الحالي مع ضياء الدين داود.

القائم مقام يوسف صديق

ولد بقرية زاوية المصلوب بالواسطى عام 1922م وهو أحد أبطال ثورة يوليو وعرف بشجاعته الخارقة وبطولته المشهودة درس بالكلية الحربية. وقد التقى مع الرئيس جمال عبد الناصر علي أهداف الخلاص الوطني وأصبح واحدًا من الضباط الأحرار.

الشاعر الروائى محمد عثمان جلال (أول مؤلف مسرحى مصرى)

هو الأديب الشاعر الزجال المترجم محمد عثمان جلال ولد بقرية "ونا القس مركز الواسطى عام 1880م وارتحل إلى القاهرة وتولى العديد من المناصب معظمها في القصور الملكية وكان مشهورًا بظرفه وملاحة أدبه واتصف أنه يمثل الروح المصرية في صميمها كما وصفه بذلك المفكر عباس محمود العقاد في كتابه "شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي".

الفنان/ زوسر مرزوق تادرس.. وشهرته زوسر مرزوق

مدير عام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وأحد الفنانين التشكيليين العالميين ـ تخرج من كلية الفنون التطبيقية بامتياز 1964 وحصل علي دبلوم أكاديمية الفنون بامتياز 1971. أقام العديد من المعارض الفنية في مجال التصوير في مصر والعالم. حصل على وسام الجمهورية وعشرات الجوائز.

الفنان/ حسن عابدين

ولد بقرية تزمنت الشرقية عام 1931 من اسرة متدينة وحفظ الشعر وأجاد الالقاء والخطابة وشارك بالمسرح المدرسى كما اشتهر بوطنيته وانضم للفدائيين من ابناء بنى سويف الذين حاربوا عام 1948 وكان يمتاز بادائه الطبيعى وقد مثل للسينما افلاما قليلة نال خلالها جائزة الجمعية المصرية للسينما عن فيلم "عنبر الموت" وتوفى عام 1989 بلندن وكان يتمنى أن يعتزل الفن معتكفا فى احد المساجد للعبادة.

القصاص/ عبد التواب يوسف

مدير عام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وأحد الفنانين التشكيليين العالميين ـ تخرج من كلية الفنون التطبيقية بامتياز 1964 وحصل علي دبلوم أكاديمية الفنون بامتياز 1971. أقام العديد من المعارض الفنية في مجال التصوير في مصر والعالم. حصل على وسام الجمهورية وعشرات الجوائز.

المعلق/محمد إبراهيم لطيف

عرف بأنه شيخ المعلقين الرياضيين (شيخ المعلقين الرياضيين) عمومًا بالإذاعة والتليفزيون وشهرته محمد لطيف من مواليد قرية الزيتون مركز ناصر 1909. اعتزل اللعب عام 1945 وهو أول معلق رياضي بالتليفزيون وأول من أدخل المباريات العالمية المسجلة به. وأدار العديد من المباريات الدولية واشتهر بتعليقاته الشهيرة في الإذاعة والتليفزيون.

الفنان / مكرم حنين

عرف برسومه الشهيرة المصاحبه لقصص كبار الكتاب في مصر . وتخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1962 وحصل على ماجستير الفنون قسم تصوير وعمل بصحف المساء والهلالي وصباح الخير والأهرام . وأنشأ القسم الفني بالاهرام الأول في عام 1977 . أنشأ العديد من معارض الفنون التشكيلية التي تخاطب الذوق العام للمواطن العادي في العديد من محافظات مصر كما أقام معرضاً عالمياً بمناسبة أعياد أكتوبر داخل سفينته وسط البحر الأبيض بيع معظمها بمبالغ ضخمة لصالح مدينة الفيروز وتوفي عام 2013 .

المخرج السينمائي/ صلاح أبو سيف

ينتمى إلي قرية الحومه مركز الواسطى ولد عام 1920م وهو أول مخرج سينمائي ينفذ مدرسة الواقعية في السينما المصرية وصاحب السبق في هذا الإتجاه في مصر والعالم العربي وقد أخرج عشرات الأفلام المميزه ومنها افلام " شباب إمرأة " و"القاهرة 30"وغيرها كما تتلمذ على يديه العديد من المخرجيين المشهوريين حالياً والذين لايزالون يتبعون مدرسة الواقعية في الإخراج وقد حصل على العديد من الجوائز العالمية في مصر والخارج

السيدة حورية "رضي الله عنها "

اسمها كاملا السيدة / زينب الحسينية شرف الدين وتنتسب من جهة أبيها إلى الإمام أبى عبد الله الحسين بن الإمام على ابن أبى طالب رضي الله عنهم أجمعين وقد واكب قدومها إلى مصر الفتوح الإسلامية حيث رافقت جيوش المسلمين عند فتح مصر المحروسة ودخلت مع مواكب النور و الإيمانوبعد انتقالها للرفيق الأعلى قام محمد بك إسلام احد وجهاء بني سويف ببناء مسجد ضخم باسمها بجوار الضريح القديم الذي أصبح جزء من المسجد.

الشيخ / سديد الدين التزمنت

كان إماما للمذهب الشافعي في مصر – اسمه ظهير الدين جعفر بن يحيى التزمنتى ،من أعيان القرن التاسع الهجري ولد بقرية تزمنت الشرقية عام 608 هجرية وقد وضع شرحا لكتاب مشكل الوسيط وكانت وفاته في شهر شوال عام 685 هجرية .

الشيخ/ عبد القادر الدشطوطي

من نجوم الفقه على المذهب الشافعي وهو العارف بالله محي الدين عبد القادر ولد بقرية دشطوط مركز سمسطا في حوالي منتصف القرن التاسع عشر الميلادي الرابع عشر الهجري قصد القاهرة ليطلب العلم في الأزهر الشريف حيث تفقه على المذهب الشافعي وبرع في علم الفرائض أصاب شهرة كبيرة بين الحكام والعامة وقد بنى مسجداً كبيراً على أرض الطباله بالقاهرة عام 912هــ أفتتحه السلطان قايتباي والأمراء .إشتهر بكراماته الكثيرة وحب السلطان وأمراء مصر له وإحترامهم الزائد له.

البابا كيرلس الخامس

أول رئيس للكنيسة المصرية من أبناء  بني سويف وعرف بعلمه وزهده ووطنيته وكان له دوره الشعبي وتكاتف الكنائس مع المساجد وقد رفض حماية قيصر روسيا لأقباط مصر ولد بقرية تزمنت عام 1824 وكان عضوا بمجلس الشورى وكان له جهاده المشهور مع سعد زغلول .. توفى وعمره 103 سنة.

الإمام الأكبر أحمد عبد الجواد الصفطي

عمل شيخًا للجامع الأزهر من عام 1254 هجرية وحتى وفاته عام 1263هـجرية وكان الإمام الثامن عشر للأزهر. وهو من مواليد قرية صفط العرفاء مركز الفشن في أوائل القرن الثالث عشر الهجري. واشتهر باسم الشيخ الصائم وظلت شهرة الاسم في أحفاده حتى الآن واشتغل بالتدريس في الأزهر وكان له مكانته العلمية.

الشيخ/ طه الفشني

عرف باسم سفير القرآن الكريم في الدول الإسلامية والعربية. قرأ القرآن الكريم بقصر رأس التين لمدة تسع سنوات وكان أول من قرأ القرآن بصوته في التليفزيون المصري. كما أنه المؤذن الشهير للمسجد الحسيني وأشهر قارئ لسورة الكهف حيث كانت تسمعه مصر كلها. ولد بمدينة الفشن عام 1900. وكان صوته قد احتبس لكنه عاد إليه في موقف عرفة أثناء الحج.. وقد منحت الدولة اسمه وسام الجمهورية عام 1981م.

الشيخ/ عبد العظيم الحميلي

من مواليد قرية أشمنت مركز ناصر 1924 تخرج من الأزهر الشريف وترقى في مناصبه حتى عين رئيسًا للإدارة المركزية للمعاهد الدينية بالأزهر. وبعد إحالته للمعاش عام 1989 عمل بمكتب شيخ الأزهر المرحوم الشيخ/ جاد الحق. وعضوًا بجمعية الرقابة الشرعية بالمصرف الإسلامي للاستثمار والتنمية بالقاهرة, له فتاوى هامة في مصر والعالم الإسلامي.

الشيخ/ رضوان الشافعي

أحد الأقطاب المشهورين في مصر في مجال الدعوة للتقريب ببين المذاهب الإسلامية وله دوره في مجال دفاعه عن الإسلام وحصل على العالمية من الأزهر الشريف وجائزة التخصص وهى تعادل الدكتوراه حاليا.

القديس انطونيوس

مؤسس الرهبانية فى العالم ولد بقرية"كوما" القديمة او قمن العروس مركز الواسطى حاليا عام 254 م وخرج عام 285 م للعبادة الى التلال شرق اطفيح لمدة 25يوما وجمع حوله الاتباع كما ظل يشجع المضطهدين من الامبراطور كمسيميانوس عام 311م وأنشأ ديره الشهير باسم دير الانبا انطونيوس وعاش فيها وقد مات عام 306م عن عمر يصل الى 115سنة ويسمى (ابو الرهبان) لانه اول من اتجه للعبادة بالبرية.

الامام ابى يعقوب البويطى

هو الامام ابى يعقوب يوسف بن يحيى البويطى الذى تولى مسئولية المذهب الشافعى بعد وفاة مؤسسه الامام الشافعى رضى الله عنه وارضاه ولد بقرية ابويط مركز الواسطى عام160هجرية 782م وقد رافق الامام الشافعى منذ وفد الى مصر عام 199هجرية وقد اختصه الشافعى بحبه وصحبته وكان يعتمد عليه فى الافتاء ويستطلع رأيه فى المسائل الفقهية.

الفقيه/ أبوحفص بن عيسى

هو فقيه المالكيه الشهير أبو حفص عمر بن محمد بن عيسى الفقيه المالكي ولد في أبوصير الملق عام 680 هـــ عام 1302 م درس العلوم اللغويه والدينية بالقاهرة على يد فقهاء المالكية وعكف على هذا المذهب حتى أصبح من فقائه المشهودين

الدكتور/ صموئيل حبيب

ولد بمدينة الواسطى في 28 فبراير 1928 وحصل علي بكالوريوس اللاهوت عام 1950 والعلوم الاجتماعية بالجامعة الأمريكية عام 1952 وماجستير الصحافة. ورأس الطائفة الإنجيلية في مصر عام 1980 والكنائس الإنجيلية في مصر عام 1980 والكنائس الإنجيلية في الشرق الأوسط منذ عام 1991 وعمل نائبًا لرئيس الاتحاد العالمي للكنائس المسيحية منذ عام 1977م حتى 1982م وعضو بلجنته التنفيذية منذ عام.

الإمام شرف الدين البوصيري

ولد الإمام شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد بن محسن الملقب بالبوصيري بقرية أبو صير الملق مركز الواسطى ولقب بالبوصيري نسبة إليها وفي صباه نزح البوصيري للقاهرة وتلقي العلوم الدينية في أحد مساجدها ,للبوصيري قصائد منها "الهمزية" وله ديوان شعر مشهور ظهرت منه طبعات شتى, وقد ترجمت قصيدته البردة بالفارسية والتركية والبربرية والإنجليزية وقد مات البوصيري عن 88عامًا ودفن بمسجده الشهير بالإسكندرية بجوار مسجد وضريح شيخه أبي العباس رضي الله عنهما.

الشيخ علي جمعة محمد عبد الوهّاب "

الشيخ علي جمعة محمد عبد الوهّاب الشهير بـعلي جمعة شغل منصب مفتي الديار المصرية ما بين عامي 2003 و2013 من مواليد 3مارس 1952، ولد بمحافظة بني سويف،. وعالم دين مصري اشتهر بالعديد من الفتاوي الدينية والآراء المثيره للجدل. اختير عام 2009 من ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم حسب تقيم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بعمّان في الأردن.