للتواصل معنا
01018460099 114

أضرار الميكرويف
أعمال منزلية 

 

محتويات
١ الميكرويف ١.١ أضرار الميكرويف ١.٢ أضرار الميكرويف على صحة الإنسان ١.٣ نصائح مهمة عند تسخين الأطعمة في الميكرويف


الميكرويف

يعتبر الميكرويف من الأفران الحديثة الكهربائية المستخدمة في المنازل، حيث يستخدم في تسخين الطعام أو في عملية الطهي من خلال التدفئة العازلة باستخدام أشعة الميكرويف التي تسخن المواد الغذائية فقط بعكس الأفران التقليدية، أنشأه المهندس الأمريكي بيرس سبنسر في القرن العشرين للميلاد، وتحديداً في عام 1945م، ويتميز بالسرعة الكبيرة في تسخين وطهي الطعام على عكس الأفران التقليدية، وبالرغم من فوائده وسرعته إلأ أنّ له العديد من الأضرار التي سنتحدث عنها في المقال؛ كفقدان المغذيات العديد من العناصر الغذائية المهمة، وإطلاق المواد الكيميائية، واختلاف النكهة.

أضرار الميكرويف
فقدان العديد من المغذّيات المهمة الموجودة في الطعام؛ كالأملاح المعدنية والفيتامينات، وتعتبر المغذّيات الدقيقة أكثر تأثراً عند استعمال الميكرويف، فمثلاً الثوم يفقد خصائص المواد المضادة للسرطان، والبروكلي يفقد 97% من المواد المضادّة للتأكسد الموجودة فيه. اختلاف النكهة؛ حيث إن العديد من الأطعمة يكون لها طعم أفضل عند نضجها ببطء، وعند وضعها في الميكرويف تفقد طعمها في الحرارة السريعة والعالية. إطلاق العديد من المواد الكيميائية الخطرة عند استخدام البلاستيك في تسخين الطعام؛ كمادة البولي إثيلين، والبنزين، والتولوين، لذلك من الأفضل استعمال صحن من السيراميك أو الزجاج عند التسخين. انفجار بعض المأكولات التي تطهى فيه؛ كالبيض في حال وضعه مع قشره. اشتعال النيران داخل الميكرويف في حال تسخين بعض المنتجات فترة طويلة جداً.

أضرار الميكرويف على صحة الإنسان
تلف طويل ودائم الأمد في الدماغ يحدث من خلال إضعاف النبضات الكهربائية. إعاقة إنتاج الهرمونات الأنثوية والذكرية داخل الجسم. قصور في أنظمة المناعة عن طريق تغير في مصل الدم، والغدد الليمفاوية. حصول الجسم على فوائد قليلة من الأطعمة بسبب تغير خواص المأكولات، وانخفاض قيمتها الغذائية. تحول المعادن في الخضار إلى سلبيات شاردة تسبب الإصابة بالسرطان، وتحديداً في الأمعاء والمعدة، والدم. عدم توازن عاطفي، وضعف في الذاكرة، وعدم التركيز.

نصائح مهمة عند تسخين الأطعمة في الميكرويف
عدم إشعال الميكرويف دون وجود الطعام بداخله، وفي حالة تشغيله، نضع كأساً من الماء في داخله لمدة خمس دقائق من أجل امتصاص الأشعة الموجودة فيه. اختيار درجة الحرارة المناسبة لكل نوع من الطعام. عدم استخدام الميكرويف في تجفيف المواد الأخرى من غير الطعام؛ كالمناديل، أو قطع القماش. لا تسخن الزيوت في الميكرويف. عدم وضع أوراق القصدير في الميكرويف؛ حيث إنها تسمح للموجات الإشعاعية بالعبور من خلالها، وتتسبب في حدوث شرارات نارية. عدم استخدامه في طهي الطعام؛ لأنه لا يوزع الحرارة على الطعام بشكل متساوٍ.