يعتبر الاتجاه الى مشروعات التصنيع الغذائي من أفضل وأنسب الحلول لحفظ الإنتاج الزراعي وتسويقه ومن هذه المشروعات صناعة المربات والعصائر التى تكمل المنظومة الاقتصادية للمناطق الزراعية أو الريفية ومناطق الأراضي الزراعية المستصلحة.
أهداف المشروع
يهدف هذا المشروع الى إنتاج المربات والعصائر باستخدام التكنولوجيا المتاحة مع استخدام احدث معايير عدم التلوث وسرعة الإنتاج وخفض التكاليف ومراعاة الطرق العلمية السلمية في التصنيع والتخزين.
الإنتاجية
يقوم المشروع بإنتاج المربات بأنواعها والمشروبات المركزة مثل :
مربات الفواكه المتنوعة (حسب فصول الإنتاج).
الشراب الطبيعي والمشروبات المحلية المركزة.
المشروبات المبردة الطازجة.
الكمبوت.
وتقدر إنتاجية المشروع الى حوالي 25000 علبة شهريا.
خط الانتاج والمعدات المطلوبة
خط إنتاج العصائر ينقسم إلى عدة مراحل وهى:
الفرز - الغسيل - التقشير وإزالة النواة - عصر الثمار - تصفية العصير - الإضافات - تصفية الشراب - التعبئة والتغليف.
خط إنتاج المشروبات المركزة يتم على عدة مراحل هى:
الفرز - الغسيل - التخمير - التصفية - تحديد مستوى التركيز - إضافة السكر - التعبئة والتغليف.
خط إنتاج المربات ويتم على عدة مراحل هى:
الإعداد الأولى للثمار - إضافة السكر الى الثمار - التسوية - التعبئة والتغليف.
ويستخدم في ذلك معدات منها:
غلاية - موقد بوتوجاز - أحواض تنظيف للفاكهة ذات القشر السميك - أحواض تنظيف الفواكه السريعة التلف - وحدة تقشير الفواكه - وحدات عصر - وحدات تعقيم - أواني طهى المربات - مفرمة للفواكه.
الخامات
تتوافر خامات المشروع من الفواكه الطازجة والسكر ومواد الحفظ على مدار العام ومنها.
الفواكه الطازجة مثل: كمثرى - برتقال - برقوق - بلح - تفاح - تين - جوافة - خوخ - فراولة - عنب - مشمش - مانجو - موز - يوسف أفندى - رمان.
المنتجات المجففة المحلية مثل: تمر هندي - عرق سوس - كركديه.
المواد السكرية
حامض الستريك ( ملح الليمون).
بنزوات الصوديوم.
العبوات :
- زجاجات ( ذات أشكال قياسية).
- برطمانات زجاجية (سعات مختلفة).
المساحة والموقع
يحتاج المشروع مساحة في حدود 150 م2 مغطاة للتصنيع والتخزين مع تغليف حائطي مناسب لعمليات النظافة وتغليف أرضى من البلاط الأسـمنتي الخشن لتلافى انزلاق العاملين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء بقدرة 11ك.وات ومياه تصل كميتها 5م3 يوميا وصرف صحي بمواصفات جيدة.
العمالة
يتميز المشروع بإيجاد فرص لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 16 فرد.
التسويق و المبيعات
تتميز المنتجات بالشريحة التسويقية العالية التى يمكن توزيعها في جميع أنحاء الجمهـورية ومن منافذ التسويق محلات السوبر ماركت – تجار الجملة – صناعى الحاويات.
التحليل المالى للمشروع
يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 97
وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 36600 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
- تكاليف مباشرة قيمتها 49575 جنية وتشمل الخامات والأجور.
- تكاليف غير مباشرة قيمتها 1342 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 87517 جنية.
وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 50750 جنية.
وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 172% من قيمة الاستثمارات.