للتواصل معنا
01018460099 114

بلاش فذلكة بالإنجليزى.. خبيرة إتيكيت توضح قواعد التعامل عند التقدم لوظيفة
عالم المرأة 

الانطباع الأول عامل مهم فى تقديمك لأى وظيفة جديدة، فمنذ بداية دخولك إلى المكان حتى خروجك منه كل تصرف تقومين به يرسل رسائل عن ذاتك تكشف عن شخصيتك وقدرتك على العمل، وتؤثر على قرار صاحب المكان فى اختيارك كشخص جدير ومؤهل للعمل، ويقع الكثير فى أخطاء ناتجة عن قلة خبرتهم فى كيفية التعامل والتجهيز الملائم لمثل هذا اليوم الذى يتوقف عليه قرارات مصيرية، لذلك تقدم خبيرة الإتيكيت إيمان عفيفى مجموعة من النصائح التى تؤهلك لإثبات نفسك وكيفية التعامل مع هذا اليوم.

وتقول إيمان إن التجهيز والإعداد الجيد لهذا اليوم شىء ضرورى جدًا، فيجب معرفة طبيعة المكان والطريقة الملائمة لاختيار الملابس المناسبة، وحددت نصائحها فى التالى:

ـ لا بد من معرفة المعلومات اللازمة عن المكان ومذاكرة السيرة الذاتية وفهمها جيدًا، ولا تكتفى بكتابتها فقط حتى تجيد الرد على السؤال المطلوب.

ـ التدريب أمام المرآة أو أمام الأسرة على طريقة تقديم الذات قبل الذهاب.

ـ  ارتداء ملابس فورمال مناسبة والبعد عن ارتداء الجينز.

ـ الاعتماد على البساطة والبعد عن البهرجة والمكياج الأوفر وتسريحة الشعر الغريبة، وعدم اللجوء لاستخدام الروائح النفاذة حتى لا تضايق صاحب العمل، موضحة "ممكن صاحب المكان يكون عنده حساسية والريحة تخنقه".

ـ الحفاظ على النظافة الشخصية والبعد عن تناول الأطعمة والمشروبات التى لا تناسب هذا اليوم قبل الذهاب كالقهوة أو السجائر.

ـ الثقة فى النفس والهدوء فى الكلام عامل أساسى، ولا بد من ترك مالا يقل عن ثانيتين قبل التحدث للتمعن فى الردود قبل النطق بها.

ـ لا تجلسى إلا بعد إذن صاحب المكان، وأتركيه  يبادر بالسلام أولًا.

ـ عدم الانحناء فى الجلوس لأن ذلك يعطى رسالة بأن الشخص كسول وغير مؤهل للعمل، والحرص على أن يكون الظهر مفرودًا مع وضع القدمين بالجانب، وعدم تشبيك اليدين لأن ذلك يعطى انطباعا بعدم الثقة والخوف، وإذا كان المتقدمة للوظيفة فتاة فعليها أن تضح حقيبتها بجانب قدم الكرسى وليس على المكتب، والأولاد لا يخرجون أدواتهم والمحفظة على المكتب.

ـ لا تفرطى فى استخدام حركاتك واحرصى على الابتسامة البشوشة على وجهك.

ـ لا تتكلمى إلا بما تجيديه، وإن كنتى لا تجيدى اللغة الإنجليزية فلا تجازفى حتى لا تعرضى نفسكى للإحراج.

ـ لا تتحدثى فى الراتب واتركى صاحب المكان هو الذى يخبرك فى آخر المقابلة.