للتواصل معنا
01018460099 114

علمي طفلكِ تجنب الألفاظ السيئة بهذه النصائح
عالم المرأة 
إذا كان طفلك يتلفظ ألفاظ خارجة وبذيئة فعليكِ الوقوف بجانبه من خلال النصائح التالية لكي يبتعد عنها ويتجنبها، ومنها:-

- عليك الانتباه الى ألفاظك وانت غاضبة او محبطة في المواقف المختلفة مثل ان تكوني في طريق مزدحم .

- راقبي كل ما يشاهده طفلك على التلفاز وتجنبي العروض التي تحتوي على ألفاظ أو حوارات سيئة أو محتوى سيء حتى لا يكتسبها طفلك.

- لا تعيري إنتباها زائدا لطفلك عندما ينطق لفظا سيئا لانه سيقوم بترديد الكلمة السيئة فقط للحصول على انتباهك مرة أخرى، عرفي طفلك انها كلمة سيئة دون أن تنفعلي وبهدوء، ولكن في حزم وعرفيه بديلا اخرا ليستخدمه في نفس الحالة او عندما يشعر بنفس شعور الإحباط أو الضيق مثلا.

- عرفي طفلك ان هناك كلمات تجرح وتؤذي الآخرين فقومي بتعليمه أن تلك الكلمات تسيء للاخرين وتسبب لهم الحزن.

- لا تنعتي طفلك بالطفل السيء إذا تحدث بكلام سيء بل عليك أن توضحي أن الكلام هو السيء وليس طفلكِ ، اعطي لطفلك البدائل وأعطيه كلمة بديلة يستخدمها، قد يكون بالنسبة لنا شيء سهل لكن تذكري دائما أن طفلك في طور التعلم فهو يتعلم الان ماذا يجب أو لا يجب أن يفعله.

- لا تبالغي في ردة فعلك فالأطفال دائما يكررون ما يسمعون بدون معرفة المعنى فترديد الكلمات السيئة بالنسبة لهم مثل ترديد الجيد منها والهدف هو شد إنتباهك فلا تعاقبيه ولا تصرخي في وجهه فذلك سيجعله يركز أكثر على تلك الكلمة السيئة وعرفيه أن ذلك يلفت إنتباهك لكن بشكل سيء.

- امدحي الكلمات والأفعال الجيدة التي يقوم بها طفلك ليس مطلوب أن تبالغي في الأمر أيضا فإلابتسامة تكفي وسيعلم أنه على الطريق الصحيح.