1ـ انشاء خطة البيع:
في البداية، يجب تحديد العملاء المستهدفين بدقة عالية وذلك لتضمن انك تبيع منتجك للاشخاص الذين يحتاجون الية بالفعل وبهذا تنخفض تكاليف وجهود التسويق وتزيد معدلات التركيز فمثلآ بدلأ من تحديد جميع النساء يمكن ان نحدد النساء اللواتي يحققن دخول عالية ويمتلكن اطفال اعمارهم اعلي من الخمس سنوات ، او بدلأ من استهداف جميع الرجال يمكن ان نستهدف الرجال المتزوجين الذين تتعدي اعمارهم 40سنة، وبكل تأكيد ان علي علم بمن يحتاج المنتج الجديد الذي ترغب فى بيعه وبهذا انت قادر علي تحديد العملاء المستهدفين بدقة.
بعد ذلك ، ستحتاج الي تطوير خطة البيع فهذه الخطوة من شأنها مساعدتك علي تنظيم استراتجية البيع ، ويمكنك اعدادها عن فتح صفحة وورد جديدة وتقسيمها بالاعتماد علي اداة الجدول Table الي اربعة اجزاء متساوية بحيث يحتوي كل جزء علي واحد من العناصر التالية،،
· أهداف المبيعات:
وهذة الاهداف يجب ان تكون واضحة وقابلة للقياس ، وبكل تأكيد لايجب وضع اهداف انت تعلم بأنك ستعجز او لن تقدر علي تحقيقها، فمثلآ اذا كنت ترغب فى بيع احدي الالات الانتاجية فلا يمكنك القول بأنك تريد بيع مليون وحدة خلال هذا الشهر وبدلآ من ذلك يمكن ان تهدف الي بيع 50 فقط وحدة للمستهلكين النهائيين خلال 30 يوم بالاضافة الي بيع 100 وحدة الي تجار التجزئة المحليين خلال 6 شهور.
· أنشطة المبيعات:
تحت هذا البند يجب ان توضح الطرق او الاساليب التى ستعتمد عليها لتحقيق المبيعات ، فمن الممكن ان تقول بأنك ستعتمد علي البيع المباشر للعملاء عبر الويب سايت الخاص بشركتك او مشروعك او عبر مندوبين المبيعات او عبر المشاركة فى المعارض او بأى طريقة اخري تراها مناسبة، ايضاً يمكن لهذا الجزء من خطة المبيعات ان يحتوي علي تطوير الـ sell sheet وارسالها الي الموزعين او تجار التجزئة.
· استهداف الحسابات:
خطة مبيعاتك يجب ان تستهدف ايضاً حسابات العملاء المستهدفين او الذين ترغب في بيع منتجك الجديد لهم، فلو كنت تستهدف عملاء نهائيين فمن الممكن ان توضح تحت هذا البند كيفية الوصول اليهم عبر الموقع الالكتروني او الاعلانات المبوبة،
· مواعيد انجاز المهام:
يجب ان تضع مواعيد لانتهاء كافة العناصر السابق ذكرها ويراعي ان يكون الوقت المحدد واقعي ، فلا تضع مواعيد انتهاء قياسية ، كذلك يراعي ان تكون هناك مرونة بحيث اذاتأخرت في انجاز احدي المهام فيكون هناك وقت اضافي لتنفذ فية تللك المهام، هذا ويمكننا القول بأن خطة المبيعات اذا كانت واضحة ومنظمة فمن شأنها ان تساعدك اكتشاف ومعرفة الخطوات الصحيحة التى تحتاج الي اتخاذها.
وفي نهاية هذة المرحلة نود ان ننصحك بالاطلاع علي خطط المبيعات الخاصة ببعض الشركات والتى مكنتها من تحقيق نمو ملحوظ في مبيعاتها فهذة الخطط الناجحة قد تلهمك وقد تكشف لك العديد من الامور الهامة.
2ـ ابني سوقك الخاص:
لتتعلم كيف تدخل بمنتج جديد الى السوق فمن الجيد ان تبدء بالبيع المباشر للمستهلكين النهائيين حتي وان كنت تستهدف بمنتجك تجار الجملة او التجزئة،
فالبيع المباشر للمستهلكين النهائيين سوف يعطيك الثقة بأن هناك طلب على المنتج الجديد الخاص بك وبالإضافة إلى ذلك سيساعدك على إنشاء قاعدة من العملاء والذين يمكنك التواصل معهم للحصول على التغذية العكسية أو لمعرفة آرائهم في المنتج والعبوة الخاصة به وبالطبع بعد حصولك على التغذية العكسية وتحليلها يمكنك إجراء التعديلات اللازمة على منتجك قبل أن تتوسع في عمليات التوزيع والبيع للعملاء المستهدفين.
هذا ولكى تصل إلى مجموعة جيدة من المستهلكين النهائيين لمنتجك الجديد لكي يجربوه وتحصل منهم على آرائهم حوله فهناك أكثر من طريق لفعل ذلك، فمن الممكن أن تجذب العملاء عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك، وإن لم يكن هذا الخيار متاح فيمكنك جذبهم عن طريق المتاجر الإلكترونية وذلك بطرح منتجك الجديد عليها مع وضع المواصفات الخاصة به وانتظار طلبات الشراء، كذلك توجد طريقة أخرى وهى أن تدعو مجموعة من الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء إلى شركتك أو منزلك ومشاركة المنتج معهم. أيضًا يمكنك بيع منتجك لمجموعة من المستهلكين النهائيين عن طريق إرسال رسائل إلكترونية لبعض العملاء.
بمجرد حصولك على التغذية العكسية (آراء العملاء) فعليك إجراء التعديلات المناسبة على المنتج والعبوة وكذلك السعر قبل أن تدخل السوق بشكل فعلي أو قبل البيع لتجار الجملة، هذا ومن الأفضل عند دخولك للسوق أن تتعامل صغار التجار والمحلات الصغيرة المستقلة والمتاجر المحلية، فهذه فكرة جيدة وافضل بكثير من فكرة التعمق المباشر والذي تعني المباشر التعامل مع كبار التجار والمحلات الصغيرة ومتخذي القرارات، وبالإضافة إلى ذلك فإن هؤلاء التجار الصغار وأصحاب المحلات الصغيرة يميلون إلى شراء المنتجات الجديدة والفريدة والمنتجات التي يصعب إيجادها والتي قد تميزهم عن كبار التجار والمحلات الكبرى مما تتيح لهم فرص الهروب من المنافسة الشرسة وبالتالي تزيد فرصهم في البيع وتحقيق الأرباح.
هذا ولكى تتمكن من بيع منتجك الجديد إلى صغار التجار والمحلات الصغيرة فمن الواجب عليك أن تجهز الـ sell sheet الخاصة بالمنتج والصور الخاصة به وكذلك عينات من المنتج (إن أمكن ذلك). بالإضافة إلى خطاب أو رسالة موجزة توضح مواصفات المنتج، وبالإضافة إلى ما سبق فيمكنك تسليط الضوء على هامش الربح الخاص بك، المميزات والمنافع.
3) التوسع في أسواق جديدة:
بمجرد بنائك لعلاقات جيدة مع صغار التجار والمحلات الصغيرة وتحقيق نسب جيدة من المبيعات فأنت بذلك جاهز لدخول أسواق جديدة وجاهز للتعامل مع كبار التجار وأصحاب المحلات الكبرى. هذا وتوجد طريقتين للتعامل مع كبار التجار والمتاجر، فالأولى تقوم على أساس اختيار مجموعة من العملاء (كبار التجار والمتاجر) الذي تشعر أنهم مناسبين تمامًا لبيع وتوزيع منتجك الخاص ، ويفضل أن يتم التواصل معهم بشكل شخصي وعرض عينات من المنتج عليهم وتقديم عروض البيع إليهم ومن ثم يتم إجراء الصفقات مع الاشخاص الذين تنجح في إقناعهم، وأما الطريقة الأخرى فهى تقوم على أساس الاستهداف الشامل لكافة التجار الكبار ومن توفق في عقد الصفقات معه فلتفعل وهذه الطريقة يطلق عليها general mass retailers لاحظ أنه عندما يتم التعامل مع كبار التجار فإن المبيعات هى بداية التعامل وليست نهايته وعلى ذلك يجب أن تكون وفيًا عملائك ويجب أن تلتزم تجاهم بكافة الوعود التي قطعتها كما يجب أن تمنحهم مزايا عديدة وتسهيلات في السداد لتضمن كسبهم كعملاء دائمين وبالتالي تضمن استمرار نشاطك. كذلك يجب أن تهتم بالإعلان والتسويق لتزيد من رغبة العملاء في الحصول على منتجاتك بالإضافة إلى دفع عملاء جدد للتعامل معك.
هذا المقال نتاج جهد شخصي وعلى من يرغب في نقله ان يذكر المصدر (موقع مشاريع صغيرة) ورابط المقال. شكرًا
كيفية تسويق منتج جديد بنجاح
إذا كنت تاجر أو موزع أو مستورد أو حتى صاحب مصنع أو ورشة إنتاج وتمتلك منتج جديد وترغب في تسويقه وبيعه في بلدك ولن لا تعرف كيفية فعل ذلك، فيسعدني أن أقول لك بأنك تمتلك أكثر من حل، فالبنسبة للحل الأول فهو يتمثل في الاعتماد على أهل الاختصاص وذلك بالتوجه إلى إحدى شركات الخدمات والاستشارات التسويقية وتعرض عليها مشكلتك وبدورهم سيقومون بفعل اللازم وسيساعدونك على تسويق وبيع منتجك وبالتالي ستتدفق الأرباح ولكن في المقابل ستدفع الكثير من المال حيث أن الخدمات التسويقية ليست رخيصة السعر، وبالحديث عن الحل الثاني فهو يتمثل في توظيف مدير للتسويق على درجة عالية من الكفاءة بالإضافة إلى توفير مساعدين له والعمل على توفير المتطلبات التي يحتاجونها وتركهم يعملون ويبدعون ولكن هذا الحل لن يكون مناسب إلا لكبار التجار وأصحاب الشركات والمصانع الكبيرة والمتوسطة حيث ان تعيين فريق للتسويق سيكلف الكثير من المال، هذا وإن كنت مبتدئ وتجارتك لا تزال في بداياتها وترغب في الاقتصاد وتخفيض التكاليف فالحل الثالث قد يكون الأنسب لك والذي يتمثل في وضع الخطط والاستراتيجيات بنفسك وبكل تأكيد هذا ليس سهلاً ولكن بالتعلم والقراءة في كتب التسويق الحديثة والاطلاع على أحدث المقالات سيصبح الأمر في المتناول بل وستصبح قادر على أشياء أخرى كثيرة من شأنها مساعدتك على تحسين وضعك في السوق وتخطي المنافسين، هذا وفي حال عدم قدرتك على القراءة والاطلاع على الكتب والمقالات التسويقية فمن الجيد لك أن تتابع معنا في هذا المقال حيث سنعرض كيفية تسويق منتج جديد بالاعتماد على إحدى الاستراتيجات التسويقية التي سبق وإن اثبتت نجاحها مع نوعيات مختلفة من المنتجات الجديدة في مختلف الدول.