أكد أحمد شمندى المحامى والباحث القانون أن هناك عددا من الخطوات والإجراءات القانونية حددتها هيئة التأمينات الاجتماعية لحصول المستحقين للمعاش وتتمثل فى:
أولا: التوجه إلى مكتب التأمينات الاجتماعية بالمنطقة التى تقيم بها حيث يمكن من خلال الحاسب الاستعلام عن الرقم التأمينى من خلال الاسم واسم الوالدة وتاريخ ميلاده ومحافظة ميلاده.
ثانيا: من خلال الرقم التأمينى يمكنك من خلال الحاسب الآلى أيضا الاستعلام عن بيانات معاش الوالد وكذا المكتب الموجود به ملف المعاش الخاص به.
ثالثا: مستندات الصرف فى هذه الحالة:
1) يقدم طلب الصرف على النموذج رقم 119 إلى المكتب الموجود به ملف المعاش الخاص به المتوافر "مجانا" بمكاتب ومناطق الهيئة المختصة بعد استيفاء جميع بياناته واعتماده إداريا. ويراعى كتابة اسم الزوجة المتوفاة فى جدول الأرامل مع بيان أنها متوفاة وتاريخ وفاته، وبالنسبة للمطلقة تستوفى بياناتها بجدول المطلقات.. بالاضافة إلى بيانات جميع الأولاد الاناث والذكور فى الجدولين المخصصين لهما.
2) يرفق بطلب الصرف المستندات الآتية : شهادة الوفاة أو مستخرج رسمى منها أو ملخص شهادة الوفاة المختوم بخاتم الجمهورية.