للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
120نائب رئيس الطاقة الذرية: لا مخاوف من النفايات المشعة في مصر ونمتلك من الخبرات والإمكانيات بمعالجتها بكيفية آمنة.. وطريقة فرعونية للدفن الآمن للمواد الإشعاعيةالبوابة نيوز أية عاكف3/13/2022نائب رئيس الطاقة الذرية<div class=ExternalClass9766ED7189CE4A11B960914231A949E9>الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية والمسئول الأول عن دفن النفايات المشعة في مصر: الرقابة النووية والإشعاعية لديها خبراء وقوانين تسمح بمراقبة جميع المنشآت والأنشطة النووية في مصر حتى الآن لا يوجد مدفن للنفايات المشعة عالية المستوى الإشعاعي في مصر 2022 ستشهد أوروبا افتتاح أول مقبرة لدفن النفايات المشعة عالية المستوى «ليس هناك أي مخاوف من النفايات المشعة الناتجة عن الأنشطة النووية أو الإشعاعية في مصر فلدينا الإمكانيات والخبراء المتخصصين في هذا المجال بما يؤمن البيئة المصرية ويحافظ على الإنسان المصري وهو وهدفنا الأول». بهذا الكلمات بدأ الدكتور ياسر توفيق محمد نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للمشروعات البحثية والمسؤول الأول عن دفن النفايات المشعة في مصر حديثه &quot;للبوابة نيوز&quot;- إثر ما يردده البعض من مخاوف من عدم إمكانية علماء مصر من السيطرة علي النفايات النووية والتحكم فيها ومعالجتها بالتقنيات العالمية ولاسيما بعد اتساع نطاق استخدام المصادر المشعة في مصر لدعم الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. وأضاف دكتور ياسر توفيق أنه بالرغم من خطورة بعض النفايات المشعة، إلا أنه يتم التحكم فيها بالطرق العلمية الآمنة وبمعالجات تتسم بالدقة والتخصص التقني الذي يضمن سلامة وأمن المواطن المصري. وإذا قمنا بربط النفايات نووية بمشروع الضبعة النووي ، فإن هيئة الطاقة الذرية هي الوحيدة المنوط بها معالجة جميع النفايات المشعة، وأنها الجهة الوحيدة التي يمكنها معالجة نفايات مصر بأمان. إلى نص الحوار </div>https://www.albawabhnews.com/UploadCache/libfiles/645/8/600x338o/48.jpg
iddialogue_idorderquestionanswer
1,8681201هل الضبعة سينتج منها نفايات مشعة؟ أى مكان نووي ينتج عنه نفايات مشعة ، يجب معالجتها بأمان وحرص حتى لا تؤذي البيئة.
1,8691202هل لها تأثير على المواطنين ؟ أى نفايات مشعة في العالم لو أسيئ استخدامها أو عدم معالجتها طبقا للمعايير الدولية بالطرق العلمية يمكن أن تضر بالإنسان ولكن كل المفاعلات النووية في العالم تدار بحكمة وأمان وأن النفايات المشعة تعالج بأمان فبالتالي لا يوجد أى مشاكل.
1,8701203هل مصر لديها قوانين لمعالجة النفايات؟طبعا، هيئة الرقابة النووية والإشعاعية لديها خبراء وقوانين ما يسمح لها أن تراقب جميع الأنشطة النووية في مصر.
1,8711204على الرغم من أن الضبعة حاليا تقع في وسط تجمع سكني فما تأثيرها علي المواطن خاصة من النفايات النووية التي قد تنتج عنها فهل سيتم إلغاء مشروع الضبعة أم ما هو الحل ؟ لا لن يتم إلغاء مشروع الضبعة أبدا، فالمشروع يتم دراسته بدأ من الإنشاء واختيار الموقع ومعالجة النفايات ودفنها ، ولذلك لا يوجد أى معوقات لدينا في استمرار إنشاء المشروع ولن تكون هناك أي تأثيرات ضارة علي البيئة، حتى المنطقة السكنية هي في أمان .
1,8721205ما هى رسالتك للمواطنين بسبب المخاوف من تأثير الضبعة والنفايات ومخلفاتها على المواطنين؟ كل شيء مدروس ويدار بأمان وأن النفايات المشعة الناتجة عن الأنشطة النووية سوف تعالج وتدفن وتخزن بأمان تام وبدون إحداث أي مشاكل على البيئة .
1,8731206ماذا عن أهم المشروعات الخاصة القابلة للتطبيق والتسويق بهيئة الطاقة الذرية؟ إن كل المشاكل التي تنتج في البحث العلمي بمصر هو أن الكل الباحثين يسعون لعمل الأبحاث العملية دون النظر إلي الجانب التطبيقي. لذا تم عمل جائزة للأبحاث التطبيقية قيمتها 250 ألف جنيه ، خصصت في أبحاث إنتاج المواد الأيونية التي تستخدم في توطين الصناعة وبعد ذلك يتم تصديرها لدول عربية وافريقيا.
1,8741207ما موقف مصر من دفن النفايات؟ حتى الآن لا يوجد مدفن للنفايات المشعة بمصر، كل الموجود تخزين أمن للنفايات المشعة ، ولكن دفن المواد المشعه لا بد منه مع دخولنا في مشروع المحطات النووية في الضبعة ويجب أن نبدأ من الأن كي نستطيع بعد 40 أو 50 عاما أن ندفن بأمان النفايات العالية المستوى الإشعاعي الناتجة عن المحطات النووية.
1,8751208سيتم إطلاق وتشغيل أول وحدة في موقع الضبعة في 2026 ،2028 ما موقفنا الآن من دفن النفايات بعد التشغيل وهل سيتم تخزينها كيفما تقومون به في أنشاص ؟نعم سنقوم بتخزينها وأن الخطة والاتفاق مع &quot;روساتوم&quot; إنه سيتم تخزين الوقود المحترق الناتج عن المحطات النووية في الضبعة ، ولكن بعد ذلك سيتم التخلص الدائم منها ، حتى الآن تكنولوجيا هو دفن النفايات .
1,8761209هل الدفن سيكون له مدة مؤقتة ؟حاليا ليس لدينا خبرات في الدفن الجيولوجي، ولا يوجد دولة لديها دفن جيولوجى في العالم حتى في روسيا ، ولكن أوروبا هم الأول في النووى والسويد وأمريكا ، روسيا بدأت في هذا المجال ، وقريبا في منتصف هذا العام 2022 في دول أوروبا سيكون في افتتاح مقبرة لدفن النفايات المشعة العالية وهى الأولي من نوعها ، ولذلك يجب علينا الاستفادة من هذه الدول لتدريب الكوادر المصرية لأننا إذا قمنا بالتفكير في دفن النفايات في مصر يجب البدء من الآن والدفن بعد 40 سنة ويستمر 10 آلاف سنة وهذه الدراسات هي التي تتم الآن .
1,87712010هل الدفن سيكون في منطقة مطروح ؟لا طبعا ، الدفن سيكون في أى مكان له مواصفات الدفن ، مرددا &quot;أن بعض الخبراء لدينا في مصر ذكروا أن آثار الفراعنة المدفونة تحت الأرض لأكثر من آلاف السنين لا يصل إليها الماء حتى الآن، ومن المفترض أن النفايات المشعة حين دفنها لا يصل إليها الماء فمن الممكن أن نقوم بالدفن في مثل هذه الأماكن.
1,87812011ما هي استراتيجية هيئة الطاقة الذرية 2030 لتحقيق أهداف الشعب المصري والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ؟كل هدفنا الأن توطين التكنولوجيا النووية والتي تخدم الدولة المصرية، هيئة الطاقة الذرية هيئة حكوميه ونعترف أننا ليس لدينا قدرة على التسويق ونحتاج إلي شركات تسويق لتسويق المنتجات خارجيا ، ولدينا مصنع من 10 مصانع علي مستوى العالم لإنتاج النظائر لا نستطيع التصدير ، نحتاج شركات لديها خبرة في التصدير، وبالرغم من ذلك لا يوجد إلا 3 أو 4 شركات في العالم تقوم بالتصدير.
1,87912012هل لدينا إنتاج كاف للتصدير ؟نعم لدينا إنتاج كاف جدا للتصدير ولدينا القدرة والخبرات والكفاءات العالية لزيادة المنتجات، ولكن الأن نقوم بصناعة المنتجات المستخدمة للاستخدام المحلي فقط ، ولكى نقوم بالتصدير للخارج نحتاج الي مشاركات بشركات عالمية متخصصة في التسويق قادرة علي،الدخول للسوق الأوروبي وأمريكا الجنوبيه والسوق الآسيوي وأيضا الإفريقي، وقمنا بعمل اقتراح &quot;إعطاء بعض المنتجات لأفريقيا مجانا لتقوية أواصر التعاون فيما بيننا . ومن ضمن الخطط أيضا قمنا بالتعاون مع هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ، لأنها المنوط بها مجابهة الحوادث النووية والتدخل في الحوادث النووية والإشعاعية على المستوى القومى ، وبالتالي نحاول نوطن ذلك ونقوم بتدريب الخبراء لكي نطمئن المواطن المصري ولا يحدث يوما أن يتعرض لحادثة نووية، فالبتالي نسعى لتوطين الصناعات وتكوين كوادر وخبرات عالية. ولكننا نواجه مشكلة الآن وهي أن الخبرات لدينا بدأت تقل جدا لعدم وجود تعيينات والكوادر الموجودة حاليا من العلماء كبار السن ولا يستطيعون نقل خبراتهم للشباب لأن لا يوجد شباب باحثين يمكنهم الحصول علي تلك الخبرات المتفردة ، والسبب في ذلك عدم توجه الدول لتعيين كوادر جديدة على مستوى الدولة. الخبرات الموجودة في هيئة الطاقة الذرية خبرات عالية وغالية ويجب علينا الاستفادة منها واكسابها لشباب الباحثين، وحاليا لن يكون لدينا القدرة على التدريب فيجب علينا تسفيرهم للخارج وأيضا لا نستطيع ذلك لأن السياسة العالمية لا تضمن، ففي حالة حدوث أى كارثة مع الدول مع بعضها سيتم رفض الدول تعليم شبابنا التكنولوجيا الحديثة، وسيتم تدريبهم على التكنولوجيا الأقل ، فلماذا لا نستفيد من الخبراء المصريين لتعليم الشباب وفتح باب التعيين في الهيئة من الكوادر الشبابية لأنهم سيقومون بتوريثهم تلك التجارب العلمية والتقنيات النووية بعد ذلك .
1,88012013ما تعقيبك على ما يتردد أننا في المحطة النووية قمنا بالاستعانة بالخبرات الشبابية وتم رفض الاستعانة بالخبراء الباحثين الكبار في المجال ؟لأن المحطة النووية سيتم العمل فيها بعد 7 سنوات، وسيكون خلال هذه المدة تم تدريبه على كل شيئ وتفهمه للمشروع النووى وسيبدأ بالخدمة في المحطات وسيكون علي دراية بكل شيء.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: