idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
69رئيس "القومية للفيروسات الكبدية": فحص 52 مليون مواطن.. يحيى الشاذلي: 1300 مركز متخصص بالمحافظات.. آليات جديدة للكشف بتحليل الدم.. وإحالة المصابين للمراكز العلاجيةالبوابة نيوزإيمان عبدالقادر10/9/2018رئيس "القومية للفيروسات الكبدية"<div class=ExternalClass857A9C9DBEC7422BA3070087E2BB1B0F><div> <p style="line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt" dir=rtl class=MsoNormal><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>بدأت وزارة الصحة والسكان ،الحملة القومية لفحص المواطنين وعلاجهم من فيروس «سى» والأمراض غير السارية، وتشمل أمراض الضغط والسكر ومعدل السمنة، وتأتى هذه الحملة فى إطار تطوير الرعاية الصحية فى مصر، وتقديم أفضل سبل الرعاية للمواطنين، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي</span><span dir=ltr></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr><span dir=ltr></span>.</span></p> <p style="line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt" dir=rtl class=MsoNormal><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr>«</span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>البوابة نيوز» حاورت الدكتور يحيى الشاذلى نائب رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، المسئولة عن تنفيذ الحملة القومية، والذى أكد أن المبادرة تستهدف فحص من 45 مليون مواطن إلى 52 مليون مواطن على 3 مراحل خلال 7 شهور بتمويل من البنك الدولي، وتم إدخال آليات حديثة للتحليل، وميكنة إلكترونية وربط البيانات عبر شكة الإنترنت، كما تتضافر جهود منظمات والهيئات الحكومية والمجتمع المدنى للانتهاء من الفحص، وتبدأ المرحلة الأولى فى 9 محافظات، تليها المرحلة الثانية 11 محافظة وأخيرا تنتهى بـ7 محافظات</span><span dir=ltr></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr><span dir=ltr></span>.</span></p></div></div>https://www.albawabhnews.com/upload/photo/news/330/3/600x338o/256.jpg?q=1
iddialogue_idorderquestionanswer
1,116691ماذا عن الحملة الأخيرة التى بدأت فى فبراير الماضي؟بدأنا فى فبراير 2018 حملة جديدة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى وبتمويل وزارة الصحة عن طريق القوافل الطبية للمحافظات، وتم فحص 2 مليون و200 ألف مواطن، وعلاج المصابين.
1,117692حدثنا عن الحملة الجديدة والتى تبدأ أول أكتوبر.. وهل هناك آليات جديدة؟المبادرة الجديدة تحتوى على العديد من الآليات الحديثة وأسس إلكترونية مميكنة، بتمويل من البنك الدولى لتوفير الكواشف الطبية للفحص والعلاج اللازم لأكثر من 45 مليون مواطن خلال 7 شهور على المراحل الثلاث للحملة، وتبدأ الحملة على 3 مراحل، تبدأ المرحلة الأولى فى 9 محافظات مع بداية شهر أكتوبر، ثم المرحلة الثانية تضم 11 محافظة، والثالثة 7 محافظات. وستتم فى المرحلة الأولى فحص المواطن من خلال 1300 مركز بمحافظات أسيوط، الفيوم، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد.
1,118693وما خطوات الفحص؟تبدأ مراحل الفحص من خلال إدخال المواطن إلى مركز الفحص بالمحافظة التابع لها من خلال بطاقة الرقم القومي، ويتم تسجيل الاسم والبيانات عبر الحاسب الآلى من خلال مدخلى البيانات الذين تم تدريبهم من قبل وزارة الصحة، ويتم إظهار إذا ما حصل المريض على فحص مسبق من خلال رقم البطاقة، ويتم إرشاده إلى غرفة الفحص من خلال أخذ عينة من الدم لتحليل إذا ما كانت هناك أجسام مضادة إيجابية أو سلبية لفيروس «سي»، وفى حالة إذا كانت إيجابية تتم إحالته إلى مراكز الفيروسات الكبدية المتخصصة فى المحافظة التابع لها لإجراء فحص PCR للتأكد من إصابة المواطن، ومن ثم تلقى العلاج. وسيتم فحص جميع المواطنين للكشف عن أمراض الضغط والدم والسكر، معدلات السمنة بالإضافة إلى فيروس سي.
1,119694وما هى تجهيزات اللجنة القومية للفيروسات للحملة؟قام أعضاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بتفقد المحافظات الـ9 الأولى التى ستبدأ بها الحملة، وتمت معاينة المراكز والوحدات الصحية التى سيتم من خلالها الفحص الأولي.
1,120695ما أوجه التعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني؟هناك مشاركة جادة مع المؤسسات الحكومية تأتى على رأسها الهيئة الوطنية للانتخابات والتى أمدت وزارة الصحة بكشوف الناخبين وبياناتها التفصيلية بالمحافظات، بالإضافة إلى التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى فى توصيل وإقلال المواطنين إلى الوحدات الصحية والمراكز الخاصة بفحص فيروس «سى» والأمراض غير السارية، مجانًا، كما تقوم بتوصيل المرضى للحصول على العلاج واستمرار المتابعة مع المختصين بالمراكز الكبدية.
1,121696وكيف ستتم متابعة المريض من خلال الحملة؟هناك سيستم إلكترونى متبع مسجل به البيانات التفصيلية للمريض، وفى حالة الإصابة الإيجابية لتحليل الـPCR لفيروس سى يتم الاتصال بالمريض وتحديد موعد مع الطبيب لاستلام العلاج وشرح طرق تناوله، مع استمرار المتابعة خلال الـ3 شهور الأولى، ثم إجراء تحليلات أخرى لمعرفة مدى استقبال المريض للعلاج.
1,122697ما النصائح الطبية لتلافى أمراض الكبد؟يجب الوقاية من العدوى أولا، والحفاظ على النظافة الشخصية، والتأكد من صلاحية عمليات نقل الدم، بالإضافة إلى الالتزام بالأكل الصحى غير مشبع بالدهون حتى لا يكون الفرد عرضة للكبد الدهنى وبالتالى عرضة لأمراض الكبد المختلفة.
1,123698ما العلاجات المتوفرة للفيروسات الكبدية فى مصر؟بالنسبة لفيروس B، توجد علاجات مثبطة للفيروس وليس علاجًا، ومريض فيروس بى ملتزم بتناول العلاج مدى الحياة، فالفيروس يكمن فى الجسم من خلال نواة الخلية ويتكاثر بداخلها، وهناك علاقة بين كمية وعدد الفيروسات المنتشر بالجسم وبين المضاعفات والأعراض، فكلما ارتفعت الفيروسات عن 20 ألفا ارتفعت نسبة حدوث أورام سرطانية، ولذلك يرتكز العلاج على تثبيط الخلايا وتقليل عددها إلى أقل من ألفين لتصل إلى 1500 و1400 فقط، خاصة أن الخلايا الحاوية للفيروس تتكاثر وتتحول إلى أورام سرطانية فهى مرتبطة بوجود الفيروس ذاته داخل الخلية، سواء تمت إصابة المريض بتليف كبدى أو لا. أما العلاج المتوفر لفيروس سى فيتم صرفه بالفعل للمواطنين مجانا من خلال الحملة القومية لفحص وعلاج المواطنين من فيروس سى تحت رعاية الرئيس السيسي، وبالتالى تنتهى معاناة المريض من الفيروس، خاصة أن الفيروس يكمن خارج نواة الخلية، فلا يوجد فرق بين عدد وشدة الفيروس داخل جسم الإنسان والأعراض والمضاعفات، فقد يكون الشخص المصاب وحاملا لـ10 آلاف من فيروس سى مثل الشخص المصاب وحامل لـ3 ملايين من نفس الفيروس، ولا يسبب فيروس سى سرطانا مباشرة إلا إذا أصيب المريض بتليف الكبد.
1,124699وهل هناك علاج للتليف الكبدي؟لا يوجد علاج للتليف الكبدي، لكن الأعراض والمضاعفات تختلف من فرد لآخر، وفى حالة ارتفاع معدلات الفشل الكبدى ووظائف الكبد لا بد من زراعة كبد جديد للمريض.
1,1256910تعتبر مصر من أكبر الدول فى الإصابة بفيروس سى لماذا؟لا يوجد سبب واضح بالفعل، فمصر بها أعلى نسبة إصابة بفيروس سي، ومن أكبر 4 دول فى أعداد الإصابة، وللأسف غياب ثقافة التوعية الصحية، خاصة ما يخص عامل النظافة والوقاية، غير متواجدين فى ثقافة المجتمع المصري، فمثلا بالأرياف قد تتم الحلاقة بماكينة واحدة لجميع الأفراد ما ينقل الإصابة بالفيروسات بسرعة.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: