idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
83وعى المرأة أمن قومى..رئيسة المجلس القومى للمرأة: تمثيل حواء فى البرلمان يجب أن يكون بنسبة 50%الأهرامأميرة صلاح هلال3/10/2019المجلس القومى للمرأة<div class=ExternalClassEA46302EA6714F0B88BEABB834227B21><div> <p style="margin:0cm 0cm 10pt" dir=rtl class=MsoNormal><strong><span style="line-height:115%;font-family:'Tahoma','sans-serif';background:white;color:red;font-size:10pt" lang=AR-SA>قدمنا 11 تعديلا على قانون الأحوال الشخصية</span></strong><span style="line-height:115%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA></span></p> <p style="text-align:justify;line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt;unicode-bidi:embed;direction:rtl" dir=rtl><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>مارس شهر المرأة .. يحتفل فيه العالم بيوم المرأة العالمى وتحتفل  مصر بإنجازات المصريات فى 16 مارس يوم المرأة المصرية الذى يصادف هذا العام مرور مائة عام على سقوط أول شهيدة مصرية سقطت فى مظاهرات 1919 ضد الاستعمار البريطانى مما يعطى الاحتفال أهمية خاصة تحت عنوان «المرأة المصرية أصل الحكاية</span><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span>»...</span></p> <p style="text-align:justify;line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt;unicode-bidi:embed;direction:rtl;word-spacing:0px" dir=rtl><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr>&quot;</span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>الأهرام&quot; حاورت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة حول تطلعات المجلس  وأكدت أن المجلس، يعمل حاليا بالتعاون مع الأمم المتحدة على منح  «ختم المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص فى القطاع الخاص والحكومي» وهى شهادة دولية تمنح للمؤسسات التى تطبق معايير المساواة وتتبع سياسة داخلية لحماية الموظفات ووصولهن لمواقع اتخاذ القرار وتوفير فرص تدريب متكافئة مثل الرجال، وقالت إن زيادة نسبة عدد السيدات فى البرلمان أمر مهم والنسبة الحالية مرضية جدا. وهذا نص الحوار</span><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span>:</span></p></div></div>http://www.ahram.org.eg/Media/News/2019/3/7/2019-636875949570224556-22.jpg
iddialogue_idorderquestionanswer
1,297831إلى أى مدى يدعم المجلس القومى للمرأة نسبة التمثيل التى تضمن للمرأة الحضور المناسب فى البرلمان؟دون تردد مع «كوتة» بنسبة 100 % .. فخورة جدا بنسبة تمثيلنا الحالية فى البرلمان (15%) .. لكن هذه النسبة التى نسميها «التمثيل المناسب» تضعنا فى المرتبة 135 من بين 188 دولة فى التصنيف العالمى لوصول المرأة للبرلمان وهذا غير لائق بحضارة مصر وقوتها فى اللحظة الحالية. وإذا أقرت التعديلات الدستورية التى تدرس حاليا 25% نسبة مقاعد محجوزة للمرآة فى الغرفتين مع فرضية بقاء الوضع على ماهو عليه فى مختلف الدول سيرتفع تصنيفنا من 135 الى 68 على مستوى العالم، كما أن نسبة 25% ستساعدنا كثيرا فى الوصول الى المستهدف فى الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة والتى اقرها الرئيس وهى 35% نسبة وصول المرأة للبرلمان بحلول 2030. وللعلم متوسط نسبة وجود النساء فى برلمانات العالم 24٫1% ،ومتوسط وجودها فى برلمانات الدول العربية 18.7%، وفى الدول الأفريقية 23.8 ..اذن الوجود اللائق يدور حول 25% وبالحق ..التمثيل المناسب من المفترض ان يكون 50% للرجال و50% نساء استنادا على عدد السكان لأننا نصف المجتمع الذى يحتك بالشارع يوميا ويرافق الأبناء الى المدارس والمستشفيات، ونعرف جيدا المشكلات على الأرض وننقلها الى البرلمانيين لهذا من الأفضل ان تتحدث سيداتنا نيابة عنا.
1,298832كم دولة فى العالم تطبق الكوتة؟149 دولة حول العالم لديها مقاعد محجوزة للنساء ،روندا نسبة الكوتة بها 63% ،والإمارات 50% ورئيسة البرلمان سيدة ،وفرنسا واسبانيا وبلجيكا وكندا وألمانيا وإيطاليا وجنوب إفريقيا والجزائر وتونس من الدول التى تطبق الكوتة. السيدات فى معظم أنحاء العالم وليس مصر وحدها لديهن مشكلة فى الوصول للبرلمان، المال السياسى مشكلة ،والوجود على الأرض مشكلة ،الرجل يملك المال ووجوده أطول لان المرأة لديها التزامات أسرية تأخذ من وقتها الكثير.
1,299833هل لدينا عدد كاف من النساء قادرات على تغطية مقاعد الكوتة؟ المجلس درب 14000 سيدة على المشاركة السياسية ،بالتأكيد هناك العديدات منهن لديهن القدرة والرغبة فى خلق واقع سياسى جديد خاصة لو وضعنا فى الاعتبار زيادة النسبة عن طريق المقاعد الفردية والتعيين.
1,300834المرأة العاملة تعانى التمييز ضدها فى القطاع الخاص الذى غالبا ما يفضل توظيف وتدريب الذكور كما انه لا يفضل توظيف من لديها أطفال وتعانى عدم توافر الحضانات وكلها أمور تعوقها عن العمل والإنتاج ..؟ أوافقك القول.. هناك مشكلة فى توظيف النساء فى القطاع الخاص ويجب علينا لفت انتباهه بصفة متكررة إلى أن السيدة التى سيستثمر فى تدريبها ستعود عليه بعائد أعلى إذا لم يتركها بعد الإنجاب. والمجلس يعمل حاليا بالتعاون مع الأمم المتحدة على منح «ختم المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص فى القطاع الخاص والحكومي» وهى شهادة دولية تمنح للمؤسسات التى تطبق معايير المساواة وتتبع سياسة داخلية لحماية الموظفات ووصولهن لمواقع اتخاذ القرار وتوفير فرص تدريب متكافئة لفرص الرجال. تجدد الشهادة كل عامين وبالمناسبة المشروع ليس بجديد ولكنه كان متوقفا وبدأنا تنشيطه مرة أخرى ولدينا فى مصر عشر شركات حصلت على ختم المساواة فى 2010 وهى من الشركات الناجحة حتى يومنا هذا. بالنسبة للحضانات.. اقر الرئيس فى عام 2017 ..ولأول مرة .. 250 مليون جنية من الموازنة العامة للدولة لتطوير وإنشاء الحضانات مما يؤكد اهتمام الدولة بتشجيع المرأة على العمل ورغبتها فى توفير خدمات رعائية خاصة للحفاظ على أطفالها من عمر شهر إلى أربع سنوات لاسيما ان عدد الحضانات قليل جدا فى الوقت الذى يتزايد فيه وجود النساء فى سوق العمل طبقا لأحدث إحصائية أعلنت أخيرا عن انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 247% فى الربع الثانى من 2017 إلى 21.2% فى نفس الفترة من 2018.
1,301835ملف الحضانات يلقى اهتماما شديدا من وزارة التضامن، هل أنت راضية عن مستوى الاهتمام بالمرأة المسنة؟وزارة التضامن تهتم بتقديم الخدمات والرعاية للمسنات وأثمن تنفيذها لبرنامج تدريبى للشباب على رعاية المسن، والمجلس يعمل مع المسنات على الأرض باعتبارهن نساء نقدم لهن كل الخدمات المتاحة ونساعدهن فى استخراج الرقم القومى ومشكلات التأمينات والحصول على معاش تكافل وكرامة إلى آخره. لكن مشكلة المسنين الأكبر فى العالم كله هى الرعاية، وارى أننا فى حاجة إلى المزيد من برامج الخدمة والرعاية وكما نطالب بالحضانات للأطفال، نطالب أيضا بخدمات لكبار السن على رأسها جليس المسن وهذا اقل ما نقدمه لهم.
1,302836هل توافقين الرأى الذى يرى أن فى إنشاء نقابة للمرأة المعيلة تخفيفا لمعاناة ثلث الأسر المصرية التى تعولها النساء؟ ليس هذا حلا ..وزارة التضامن هى المسئول الأول عن المرأة المعيلة البسيطة لان المعيلة قد تكون سيدة أعمال -على كل حال وزارة التضامن تقدم حزمة من المشروعات والخدمات ومنها مستورة وتكافل وكرامة الذى تشكل السيدات نسبة 89% من المستفيدات منه. ..المعيلة تحتاج رعاية لأولادها ومعاشا أو عملا أو مشروعا صغير والمجلس قدم لهن شهادات أمان بالتعاون مع وزارة الأوقاف والرقابة الإدارية.
1,303837سيدة بسيطة تريد إقامة مشروع برأس مال 500 الى 1000 جنيه .. أين تذهب؟ منذ ثلاث سنوات بدأنا فى المجلس مشروعات الإقراض والادخار فى ست محافظات «القاهرة، بنى سويف، أسيوط، سوهاج، الفيوم.المنيا».... معنا الآن 18000 سيدة يدخرن أكثر من 5 ملايين جنيه ونعمل مع البنك المركزى حاليا على تعميم الفكرة فى بقية المحافظات وإتاحة فرصة فتح محافظ لهن فى البنوك يمكنهن الاقتراض بموجبها والتوسع فى المشروعات. الإقراض والادخار ناجح فى الهند ودول إفريقيا، وفكرته أن تدخر السيدات معا ثم يقرضن بعضهن لإقامة مشروع ثم يدخرن لزيادة رأس المال وهى فكرة شبيهة لفكرة «الجمعية» المنتشرة بين الجيران والموظفين فى مصر مع الفارق إن المال يوجه لإقامة مشروع.
1,304838من وجهة نظرك كثرة الإنجاب مشكلة سببها رجل أم امرأة؟ الاثنان ..بصراحة..«الست» تنجب أكثر لتشعر بالأمان..والرجل يريد العزوة والمفهومان خطأ..وأنا من أشد المعجبين بحملة أتنين كفاية لأنها ستفتت هذا الفكر. نحن مابين حسنين ومحمدين وانظر حولك إلى أتنين كفاية كان لدينا فراغ وغياب للحملات الإعلامية وتأثيرها القوي، وأؤكد أن الإعلام وعى ..ووعى المرأة أنا شخصيا اعتبره هو الأمن القومى للأسرة.. وإذا ما وعينا المرأة والأم وحمينا الأسرة نحن بذلك نحمى المجتمع كله والبلد.
1,305839كيف نصل لوعى المرأة؟ أولا عن طريق الإعلام والدراما وتأثيرها غير العادى ،ثانيا الحملات على الأرض ..المجلس بالقانون أداة عمله الأساسية هى رفع الوعى وتغيير فكر «الست المصرية» مثلا «طرق الأبواب» وهى احدى حملات المجلس ننفذها منذ ثلاث سنوات نزور السيدات فى بيوتهن لتوعيتهن فى شتى المجالات وقمنا بأكثر من 5 ملايين زيارة حتى الآن ومستمرون وسنتعاون ونضمن رسائل حملة أتنين كفاية مع بقية رسائلنا فى الفترة القادمة، وذلك فى الجيزة وبنى سويف وقنا والمنيا وأسيوط وسوهاج والبحيرة والأقصر وأسوان.
1,3068310 هل يمكننا القول بان رفع الوعى هو وسيلة المجلس للنهوض بالمرأة الريفية التى لا زالت فريسة للعديد من العادات والتقاليد الظالمة والتى تحرمها من التعليم والميراث الى آخره؟رفع الوعى وسيلتنا مع كل النساء ..نحن دولة قانون فمن الضرورى وجود قانون يتبعه تغيير فى الفكر ونفاذ لهذا القانون ..ومن واقع الشكاوى التى ترد لفروع مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمحافظات اتضح لنا أن هناك من لا يعلمون أساسا بخروج قانون لتجريم الحرمان من الميراث .. وهنا دورنا وهو توعيتهم مع الإدراك التام ان تغيير الفكر المجتمعى يتطلب سنوات.
1,3078311ألا تخافين من اتهام المجلس بأنه يحرض النساء على أسرهن وأقاربهن؟تعتقدين السيدة التى تطالب بحقها فى آسرة هضمت حقها «يكون المجلس محرضها «.. لماذا نحرم الناس من حقوقها ..وللتذكرة القانون ليس للسيدات فقط بل هو لكل من يدلس ليحرم آخر من الميراث سواء قصرا أو رجالا أو نساء .
1,3088312هل هناك جديد فى موضوع الختان؟مازال الختان يمارس ولكن بنسب أقل من قبل ومازلنا مستمرين فى التوعية بأضراره ونعمل على تفكيك فكر متأصل لعادات وممارسات ضارة لسنوات وهذا يتطلب وقتا.
1,3098313بالعودة لحملة طرق الأبواب.. هل هناك تقييم علمى لنتائجها؟مبدئيا نشعر بتحسن المؤشر.. الحملة بدأت منذ ثلاث سنوات والأثر لا يدرس ويقيم إلا بعد التطبيق للمنهجية المتبعة لمدة خمس سنوات متصلة .
1,3108314نزاعات النفقة والحضانة ومسكن الزوجية وغيرها من مشكلات الأحوال الشخصية قضايا تهم عددا كبيرا من الأفراد وتعرقل مسيرة المطلقة وقدرتها على تنشئة أبنائها فى مناخ سوى ..كيف تعامل المجلس مع تلك المشكلات فى مشروعه لتعديل قانون الأحوال الشخصية؟المجلس قدم رؤيته لحل تلك المشكلات فى الشق الموضوعى من قانون الأحوال الشخصية فى 11 تعديلا واللجنة التشريعية بالمجلس تعمل الآن على الشق الإجرائى من القانون قدمنا الشق الموضوعى لمجلس الوزراء والحكومة لها كل الحرية فى اتخاذ ما تشاء من هذا القانون وإرساله الى الجهات المختلفة لإبداء الرأى كمجلس الدولة والأزهر الشريف ومن ثم يصل للبرلمان فى تعديلات عام 2000كانت المشكلات فى الرؤية والنفقة وتم حلها بمحاكم الأسرة وصندوق النفقة ونظرا لزيادة المشكلات وتنوعها قدمنا فى التعديلات مقترحا بإنشاء مراكز لدعم الأسرة وهو نموذج مختلف يقدم كل الخدمات والدعم النفسى والقانونى وموجود على مستوى العالم وأثبت نجاحه.
1,3118315يصادف الاحتفال بيوم المرأة المصرية فى 16 مارس الحالى ذكرى مرور مائة عام على سقوط أول شهيدة مصرية فى تظاهرات 1919 ضد الاستعمار الانجليزى هل سيختلف شكل الاحتفال هذا العام؟مهم جدا تقسيم التاريخ لحقب زمنية حتى تبقى فى الذاكرة ،منذ مائة عام سقطت الشهيدة حميدة خليل بسبب الاستعمار، ومنذ أيام أصيبت حلاوتهم بسبب الإرهاب ،وأعتقد أن هذا يدعونا لنقف ونقيم ونرصد ما قدمته المرأة لوطنها ونحتفل بشكل خاص لنؤكد للجميع حقيقة المرأة المصرية التى تساند الدولة فى حربها ضد الإرهاب وتقدم أبناءها فداء للوطن.. اجتمعت أخيرا مع أعضاء لجنة الشهداء التى استحدثها المجلس فى 2018 وتعد من أهم إنجازات المجلس فى الفترة الأخيرة .. 45 أما وزوجة شهيد رأيت فى أعينهن إصرارا رهيبا إحداهن قالت «إذا البلد محتاجانى انزل أواجه الإرهاب مع الجيش أنا جاهزة».. ألا تستحق هذه الأم أن نحتفى بها بعد مائة عام من تحرير المرأة. ستكون الاحتفالات والأنشطة مكثفة هذا العام تحت شعار المرأة المصرية أصل الحكاية ولمدة 16 يوما. فكيف نحتفل كل عام بـ 16 يوما ضد العنف ونحتفل بالمرأة المصرية ليوم واحد فقط، وسنختتم الاحتفال بالمؤتمر السنوي للمجلس.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: