للتواصل معنا
01018460099 114

الإجراءات الضامنة لحقك عند شراء أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية
معلومات قانونية 

تؤكد رحاب فتحى عمر المحامية والباحثة القانونية، أنه للحفاظ على مصالحك الشخصية وحياتك وحياة أسرتك وأموالك وحمايتك من عمليات النصب والاحتيال، عند شراء أو إيجار عقار أو وحدة سكنية أو إدارية أو تجارية هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها قبل التعاقد:
1- راجع مستندات الملكية سند البائع لتتبين ما هى صفته، وهل يجوز له التصرف بالبيع بصفة أصلية أو بتوكيل سارى المفعول، والتأكد من مكتب التوثيق الصادر منه، وامتنع عن الشراء فى حالة إذا كان البائع ليس لديه صفة قانونية للبيع أو التصرف حتى لا تقع فريسة لعملية نصب.

2- تأكد من أن الشقة بعداد كهرباء عادى اى به (رقم حديدة) وليس عداد ممارسة أو كودى.

3- راجع بيانات الوحدة أو العقار على وجه التحديد بعد المعاينة النافية للجهالة – فيفضل الا تشترى شقة لم تبن بعد حرصا على أموالك.
4- راجع الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة الواقع فى دائرتها العقار أو الشقة، للتعرف من خلال إدارة الأملاك والتنظيم بالحى، أو الإدارة الهندسية للتأكد من المعلومات الهامة التالية :

أ‌)  أن العقار ليس متعديا على أملاك الدولة. وامتنع عن شراء الوحدة المقامة على املاك الدولة حتى لا تضيع عليك اموالك.
ب‌) أن العقار أنشىء بناء على رخصة بناء وأن الوحدة المشتراة او المؤجرة تقع فى الأدوار التى شملت الأعمال المرخص بها.
احذر أن تشترى وحدة فى مبنى بدون ترخيص أو فى دور مخالف غير وارد فى الرخصة، لان العقار المقام بدون ترخيص قد يفتقد السلامة الانشائية، ويمكن أن يتعرض للإنهيار، وتفقد مالك أو حياتك وحياة اسرتك.

5- توجه لمصلحة الشهر العقارى فى المنطقة لعمل الاتى :-

أ‌) للحصول على شهادة سلبية بالتصرفات على العقار من مصلحة الشهر العقارى، لتتأكد من عدم وجود تصرفات سابقة على العقار أو الوحدة من جانب البائع للغير تم إخفاؤها عليك. وإمتنع عن الشراء فى حالة وجود اى تصرف على العقار قد يؤثر على ملكيتك أو حيازتك ويفقدك اموالك.

ب‌) تقدم بطلب الاشهار للعقد فور تحريره حتى تتمكن من حجز اسبقية للتسجيل وشهر عقد البيع أو الايجار(فى حالة عقد الايجار يمكنك ايضاً اثبات تاريخه حيث ان رسومه اوفر كثيراً من شهره) ، على أن يتضمن التعاقد كافة حقوق وإلتزامات كل طرف بصورة واضحة لا تحتمل إختلاف التأويل أو التفسير, بما فيها حصة الشقة من الأرض والمرافق والسطح والبدروم و"الأجزاء المشتركة" والاستخدامات المحيطة (حديقة – فراغ...... ) الخ

6- خذ نسخة من بيانات العقار وعقد ملكية الارض وصورة الرخصة والمخطط العام للمجمع السكنى (الكومباوند) وارفقها مع عقد ملكيتك للوحدة , واودعها الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة، للمحافظة على حقوقك.