للتواصل معنا
01018460099 114

7 وصفات تخلصك من غازات البطن وآلام المعدة
معلومات عامة 

تعتبر غازات البطن أحد أشهر الأعراض الناتجة عن اضطراب الجهاز الهضمي، بسبب اتباع سلوكيات غذائية غير صحية وتناول الوجبات الدسمة وقلة ممارسة الرياضة، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمشكلات سوء الهضم وانتفاخ المعدة والشعور بالألم وتكدس غازات التخمر التي تضع المصاب في مواقف محرجة.

يقول الدكتور محمد سمير أخصائي أمراض الباطنة، أن تكون الغازات في المعدة ينتج في معظم الحالات عن اضطرابات في الجهاز الهضمي بعد تناول أنواع معينة من الأطعمة الدسمة أو المصنعة، وتختلط أعراضها في كثير من الأحيان مع أعراض حالات مرضية أخرى مثل قرحة المعدة وآلام المرارة والقولون العصبي، وتكون مصحوبة غالبًا بالغثيان والقيء في الحالات المضاعفة.

وينصح سمير بالاعتماد على سبع وصفات بسيطة يمكن من خلالها علاج مشكلة الانتفاخ والتخلص من الغازات ومنح الجهاز الهضمي مرونة أكبر في هضم الطعام والشعور بالراحة.

1- تناول الفحم المنشط:
يعتبر الفحم المنشط "أقراص الفحم" من أكثر الوصفات الشعبية المشهورة للتخلص من غازات البطن، حيث يتميز بالقدرة على امتصاص غازات التخمر وإراحة المعدة وحبس المواد الكيماوية والبكتيريا التي تنتقل عن طريق الجهاز الهضمي.

2-
الثوم:
تناول فصين من الثوم فور الشعور بالانتفاخ والغازات يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وامتصاص الغازات وتحفيز عملية الهضم بسهولة وسرعة، كما أنه يعد نوعًا من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في قتل البكتيريا والتخلص من الالتهابات.

3-
بذور الشمر:
تملك بذور الشمر العديد من الفوائد الداعمة لصحة الإنسان وتنشيط المناعة وتدفق الدورة الدموية وتهدئة المعدة والقولون، فهي تساعد على التخفيف من حرقة المعدة، والتخلص من الغازات المحبوسة في البطن، وينصح بتناول مزيج من بذور الشمر المشوية مع كوب من اللبن للتخفيف من الانتفاخ وطرد الغازات دون ألم.

4-
القرفة:
يساعد مشروب القرفة على تسهيل عملية الهضم والتخلص من الغازات المزعجة، وذلك بخلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع كوب من الحليب، ويمكن إضافة العسل لتحسين الطعم، ويتم تناول هذا المشروب بشكل يومي أو عند الحاجة. 

5-
النعناع:
يعد مشروب النعناع من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من الانتفاخ والغازات وآلام البطن عمومًا، حيث يحتوي على مادة المنثول التي تعتبر مضادًا طبيعيًا للتشنج، وتساعد على تسهيل حركة الأمعاء.

6-
الزنجبيل:
يتميز الزنجبيل بقدرته على علاج الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، ويساعد بفاعلية عالية في التخلص من الإمساك، ويمكن تناوله لعلاج غازات البطن مخلوطًا بالحليب ومحلى بالعسل.

7-
صودا الخبيز وعصير الليمون:
إعداد مشروب مكون من عصير الليمون وصودا الخبيز يساعد في التخلص من الغازات ومنح الاسترخاء للأمعاء، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبيز إلى عصير ليمونة واحدة ويخفف الشراب بالماء قبل تناوله لغير مرضى القرحة.