01018460099

أعراض المرارة وطرق الوقاية من أمراض المرارة
الصحة 

المرارة هي عضو على شكل الكمثرى يقع تحت الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، حيث أنها تلعب دورا في هضم الطعام الذي نتناوله، ووظيفتها الأساسية هي تخزين العصارة الصفراوية (مزيج من السوائل والدهون والكوليسترول) الذي يساعد على امتصاص الدهون من الغذاء في الأمعاء، وتنقل المرارة العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة عن طريق القنوات المرارية، حيث يتم امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمواد الغذائية إلى مجرى الدم .

ومع ذلك هناك عدة أنواع من المشاكل التي تؤثر على المرارة ومن هذه المشاكل حصى في المرارة، والتهاب المرارة، والمغص الصفراوي، واختلال وظيفة المرارة.

يمكن لأي شخص أن يعاني من مشاكل في المرارة، وذلك بسبب بضعة عوامل خطر رئيسية مثل الوراثة والسمنة والجنس حيث أن المرأة أكثر عرضة لمثل هذه المشاكل من الرجال، وهذه المشاكل يمكن أن تكون مصدر إزعاج بسيط أو تطور لمشكلة طبية كبرى .

أعراض المرارة :

مشاكل المرارة تؤدي الى مجموعات مختلفة من الأعراض ومن هذه الأعراض ألم في منطقة البطن العلوية

ألم تحت الكتف الأيمن.

ألم بعد تناول وجبة دسمة غنية بالدهون.

ألم في الصدر وحرقة.

عسر الهضم.

الغازات والانتفاخ الزائد .

إذا كنت تشك في أنك تواجه مشكلة في المرارة، عليك استشارة طبيبك فورا للتشخيص ووصف العلاج المناسب، وهناك العديد من المرضى الذين يمكنهم التحسن عن طريق إزالة المرارة، ولحسن الحظ يمكن العيش بدونها، ومع ذلك يمكن اتخاذ خطوات لمنع أو تقليل خطر الإصابة بمشكلات في المرارة في المقام الأول .

كيفية الحفاظ على صحة المرارة ؟

1. الحفاظ على وزن صحي :السمنة هي عامل يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في المرارة و من خلال المحافظة على وزن صحي يمكن منع حصى المرارة وغيرها من المشاكل من الحدوث .

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن يجب تجنب فقدان الوزن السريع, ومحاولة انقاص الوزن ببطء وبشكل تدريجي لتجنب المشاكل الصحية, والتركيز على فقدان 1-2 بوند في الأسبوع حتى تصل إلى هدفك .

تجنب اختيار حمية غذائية قاسية لأنها قد تسهم في الإصابة بحصى المرارة, وتناول طعام صحي وممارسة تمارين رياضية روتينية جيدا للوصول إلى الوزن المثالي, ويمكن أيضا استشارة خبير تغذية للتخطيط لجدول زمني مناسب، وتطويع الجسم لاحتياجاته .

2. التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي السر وراء الجسم السليم والعقل, وفي الواقع ممارسة التمارين الرياضية باعتدال يوميا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض المرارة .

 

ممارسة التمارين الرياضية تقلل الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى منع الإصابة بمشاكل في المرارة, كما أنه يساعد في الحفاظ على وزنك والذي قد يمنع حصى المرارة, ويضمن عمل المرارة وعمل الكبد وكذلك الهضم على نحو سلس .

لجني فوائد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لا تحتاج إلى القيام بتدريبات مكثفة حييث أن تمارين بسيطة مثل المشي السريع والجري والركض والسباحة والرقص، والتمارين الرياضية أو ركوب الدراجات، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة المرارة .

ممارسة تمارين معتدلة لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع, حيث يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في حياتك, وإذا كنت جديدا على ممارسة التمارين الرياضية فمن الأفضل البدأ بالتوجه ال خبير أو مدرب رياضي .

3. تغيرات في النظام الغذائي :

الحمية تلعب دورا هاما في منع الإصابة بمرض المرارة, ولمنع حصى المرارة ومشاكل أخرى، قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في خطة النظام الغذائي الخاص بك.

النصائح :

ستخدام الدهون الغير مشبعة الاحادية، الموجودة في زيت الزيتون، لخفض المخاطر التي تصيب المرارة وفي نفس الوقت تجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الدهنية والزبدة وغيرها من المنتجات الحيوانية.

تقليل الدهون قدر المستطاع وتناول أطعمة مثل دجاج خالي من الدهون، وحليب خالي من الدسم، ولبن قليل الدسم وزبدة الفول السوداني.

تناول المزيد من الألياف مثل تلك الموجودة في الحبوب الكاملة والخبز والحبوب والخضروات.

تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.

تناول وجبة خفيفة من الفول السوداني واللوز والجوز.

تجنب تناول الكثير من السكريات أو النشويات.

تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية، وزيت السمك، وبذور الكتان والجوز والتوفو.

تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والمقلية واللحوم الدهنية .

يمكن تناول المكملات الغذائية إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية من النظام الغذائي, ولكن قبل اخذ أي نوع من المكملات، عليك استشارة الطبيب أولا

4. ماء الليمون :

الليمون عنصر مزيل طبيعي للسموم, والعديد من المكونات في الليمون تحفز المرارة لانتاج المزيد من العصارة الصفراوية اللازمة لهضم المواد الغذائية الدهنية, وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في حل رواسب الكالسيوم ويساعد الكبد في عملية إزالة السموم لمساعدة الجسم على التخلص من السموم . وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على محاربة السمنة والذي يعتبر واحد من عوامل الخطر الرئيسية للمشاكل المرارة .

الطريقة :

مزج 1/2عصير ليمونة في كوب من الماء الدافئ، وإضافة العسل وشربه يوميا في الصباح على الريق, ويمكن أيضا شرب ماء الليمون عدة مرات على مدار اليوم