للتواصل معنا
01018460099 114

طرق للتخلص من الفئران
أعمال منزلية 
محتويات
١ الفئران ١.١ الاستدلال على وجود الفئران ١.٢ طرق التخلص من الفئران ١.٣ الحد من وجود الفئران
الفئران
وجود الفئران حول الإنسان من الأمور المسببة للإزعاج والأمراض التي تهدد الصحة، بالإضافة إلى أن رائحتها سيئة، وتقضي على المحاصيل وتثقب الأقمشة وتفسدها بالنسبة للإنسان، وإن ظهرت فجأةً أمامه في منزله، فيشعر بالامتعاض، والقرف، والخوف، ويستطيع الإنسان أن يتخلص منها باستخدام الأدوات المنزلية المتوفرة حيث لا حاجة لإنفاق الكثير من النقود، وتعتبر الفئران من فصيلة القوارض، ولا يقتصر وجودها على المنازل فقط بل تنتشر في المناطق المظلمة والرطبة، وسقوف المنشآت المختلفة والأراضي الزراعية وغيرها، وهنا في هذا المقال سيتم الحديث عن التخلص من الفئران بشيءٍ من التفصيل.


الاستدلال على وجود الفئران
إن تواجد الفئران في المنزل يرافقه عدة أمورٍ تدل الشخص على هذه المشكلة، ومن هذه الدلائل : فضلات الفئران ومخلفاتها. الإحساس بحركات صغيرة والتي تحدث فجأةً وبسرعةٍ لمخلوقاتٍ صغيرةٍ وسريعةٍ جداً. صدور أصوات احتكاكٍ وقرضٍ في أماكن من المنزل، وخاصةً داخل الجدران

طرق التخلص من الفئران
للتخلص من الفئران وإزعاجها ينصح باتباع العديد من الخطوات والطرق، التي قد تكون يدويةً أو يتم شراء أدواتها، ونذكر منها: استخدام المصائد والأفخاخ الجاهزة أو المصنوعة يدوياً، وعلى الرغم من تنوّع أشكالها وأحجامها إلا أنّها جميعاً تؤدي نفس الغرض، بشرط وضعها في المكان الذي توجد فيه الفئران عن طريق مراقبة أصواتها وفضلاتها، وقد يؤدي وضع العديد من الأفخاخ دفعةً واحدةً إلى زيادة احتمالية صيد الفئران بكفاءةٍ أكبر من مصيدةٍ واحدة. السم: وتتم هذه الطريقة بوضع السم نفسه أو دسه في الطعام الذي تفضّله الفئران، مثل زبدة الفول السوداني والجبنة وغيرها من الأطعمة. اقتناء القطط؛ لأنّ للقطط القدرة على القضاء عليها وعلى غيرها من الكائنات المؤذية كالعقارب على سبيل المثال.

الحد من وجود الفئران
وهناك العديد من الأساليب التي إن اتبعها الشخص يضمن عدم اقتراب الفئران من منزله، ومنها: حفظ الطعام بطريقةٍ متقنةٍ بحيث لا يبقى مفتوحاً أو معرضاً لأي من المؤثرات الخارجية التي تفسده أو تجعله عرضةً لاقتراب الفئران، حين تشتم رائحته، نظراً لأن الفأر يمتلك حاسة شمٍ قويةً جداً. الحفاظ على نظافة كل مكانٍ في المنزل، فالقذارة والنفايات تعد بيئة الفئران المفضلة. إحكام إغلاق سلات المهملات والنفايات؛ لأنّها تجذب الفئران إن كانت مفتوحة، كما أنّها تجذب الفئران إن كانت قريبةً من المنزل. إغلاق فتحات الحائط أو الأبواب أو النوافذ، والتي تعد وسيلةً لتسلل الفئران من وإلى المنزل. استعمال الأطباق اللاصقة التي تجذب الفأر إليها، ولكنه لا يستطيع الفكاك أو الهرب منها، فيبقى أسير الجوع والخوف إلى أن يموت.