01018460099

طريقة تقديم طلب وظيفة
عالم الوظائف 

طلب الوظيفة

يمرّ الإنسان منذ ولادته بمراحل متعدّدة في حياته، فبداياته تبدأ بين أحضان والديه وأسرته ويتربّى ويترعرع بينهم، ثمّ ينتقل إلى مرحلة المدرسة والتي تقوم بدورها بتعليمه وتأسيسه منذ بداية مسيرته التعليمية، وبعد الانتهاء من مرحلة المدرسة، يتمّ الانتقال إلى المرحلة الجامعية وهذه المرحلة هي التي تحدد مصير الشخص، في اختيار التخصّص الذي يناسب ميوله وقدراته، وبعد الانتهاء من المرحلة الجامعية، يبدأ المشوار في البحث عن الوظيفة التي تناسب تخصصه وقدراته، سوف نقوم بعرض طريقة تقديم طلب وظيفة.
خطوات كتابة طلب الوظيفة

 أن يقوم المتقدّم بتحديد الوظيفة التي تناسب تخصصه وميوله وقدراته، فإذا أحب الشخص الوظيفة التي سوف يتقدّم لها، فإنّه سوف يبدع ويتميّز فيها، ويجب على الشخص اتّباع الطرق والوسائل الصحيحة في عملية البحث عن الوظيفة المناسبة.

 معرفة أنّ هذا الطلب سوف يعكس شخصية الشخص المتقدم لطلب الوظيفة وإعطاء الجهة المتقدم لها انطباع أوّلي عن هذا الشخص، لذلك يجب على المتقدم مراعاة توخي الحذر والدقّة المتناهية عند كتابة طلب تقديم الوظيفة.

تحديد أهداف الشخص المتقدم عند كتابة الطلب، والإطلاع على كتابة طلبات وظائف سابقة، حتى يتلاشى أي أخطاء قد يقع فيها، وتجنّب تقديم طلبات جاهزة مسبقاً، بل يجب اعتماد الشخص على نفسه في الاجتهاد في كتابة طلب تقديم الوظيفة.

 تضمين الخبرات التي يتقنها المتقدم للوظيفة، وضع الأسباب والدوافع التي أدّت إلى التقديم لهذه الوظيفة. إرفاق السيرة الذاتية للشخص المتقدم للوظيفة، والعمل على إعدادها بطريقة مرتبة ومنسقة، وتتضمّن الخبرات والمهارات والدورات التي قام بها الشخص قبل التقديم للوظيفة، والشهادات المدرسية والجامعية التي حصل عليها، وذكر جميع المعلومات الشخصية.

أن يكون الطلب بطريقة مختصرة وخالية من المبالغة في الحديث وكثرة الكلام، ويجب أن تكتب بطريقة وأسلوب لبق وراقٍ، حتى تجذب صاحب الوظيفة التي تقدم لها الشخص.

ترتيب كتابة الطلب

عند كتابة الطلب يجب مراعاة ترتيب كتابة الرسالة والتي تكون على النحو التالي:

كتابة اسم المدينة، واسم الشخص الكامل، واللقب الوظيفي والعنوان الكامل، في رأس الصفحة على الجهة اليمنى باللغة العربية.

 ذكر الشخص الذي سوف تتقدم له بالطلب ولقبه الوظيفي.

تحديد وذكر موضوع الطلب.

ذكر الشهادات الجامعية وجميع خبراتك، وكل ما يتعلق بالوظيفة التي يرغب الشخص بالعمل بها.

 في نهاية الرسالة يوجه شكر للمسؤولين عن الوظيفة والتوقيع في نهاية الصفحة.