للتواصل معنا
01018460099 114

مشروع صناعة المحلل بكافة تفاصيله
عالم المشاريع الصغيرة 

مشروع صناعة المحلل بكافة تفاصيله

صناعة المخلل تعد من الصناعات الشهيرة والمزدهرة في بلادنا العربية وذلك لأن الإقبال على شراء المخلالات كبير جدًا، فهو مطلوب من جميع طبقات وفئات المجتمع وتجدر بنا الإشارة إلى أن الطلب عليه يصل إلى أعلى درجاته خلال شهر رمضان المبارك وفي بعض المواسم الأخرى وهذا يعني أن المنتجين وأصحاب المحلات يحققون أرباحًا ممتازة, ولكن من الآسف تكتسب صناعة المخلالات سمعة سيئة في بعض الدول العربية وذلك لأن عدد كبير من أصحاب المصانع والمعامل لا يراعون ضمائرهم ويقومون بالاعتماد على مواد خام تالفة وبعضهم يقوم بإضافة مواد غير لائقة وقد تتسبب في إصابة الأفراد بكثير من الأمراض وكل هذا من أجل أن تزي أرباحهم، مع العلم أنهم يمكن أن يربحوا كثيرًا إذا ما راعوا ضمائهم وعملوا بالشكل السليم. وبالطبع أخى الكريم إذا رغبت في أن تعمل في مجال صناعة المخلل فمن الواجب أن تأخذ عهد على نفسك بأن تعمل بطريقة سليمة حتى لا تكون سبب في إصابة الناس بالأمراض أو الأضرار بهم وبإذن الله تعالى ستحقق أرباحًا ترضيك وتجعلك قادر على التطور في المستقبل، وبدورنا كموقع خاص بالمشاريع الصغيرة فإننا بحثنا وجمعنا الكثير من المعلومات عن مشروع صناعة المخلل من مصادر مختلفة وسنعمل على عرضها  خلال هذه التدوينة لتكون بمثابة الدليل والمرشد لك إذا ما قررت تنفيذ هذا المشروع.
المنتجات التي يقدمها المشروع:

يقدم هذا المشروع أنواع مختلفة من المخلل مثل (الزيتون ، الجزر، الخيار، البصل، الليمون ...) وبالنسبة للمنتجات النهائية فستكون عبارة من عبوات تحتوي على نوع واحد فقط من المخلل مثل الزيتون أو الليمون كما ستوجد عبوات تشتمل على أكثر من نوع من المخلل (عبوات مشكلة).

المعدات اللازمة للمشروع:

بالنسبة للمعدات التي يحتاجها مشروع صناعة المخلل فهى بسيطة ويمكن الحصول عليه بسهولة تامة، وهى تتمثل في (طاولات لتجهيز الخضراوات عليها، أحواض تستخدم لغسل الخضراوات، أواني ذات أحجام مختلفة لاستخدامها في عمليات التخليل (التمليح)، صناديق للتعبئة أدوات يدوية بسيطة مثل سكاكين التقطيع والملاعق الكبيرة وغيرهم).

مراحل صناعة المخلل:

تمر جميع أنواع الخضراوات التي ترغب في تحويلها إلى مخلالات بمجموعة من المراحل أو العمليات الإنتاجية، وهى كالتالي:

·         مرحلة فرز الخضراوات وعزل التالف منها.

·         مرحلة الإعداد والتجهيز وتتم هذه المرحلة على طاولات التجهيز وفيها يتم إزالة القشور والأجزاء الغير صالحة وكذلك الطين والأتربة الملتصقة بالخضراوات.

·         مرحلة الغسيل وفي هذه المرحلة يتم وضع الخضراوات المجهزة في أحواض الغسيل وغسلها جيدًا حتى تصبح نظيفة وخالية من أى شوائب.

·         نقوم بعد ذلك بعملية التمليح وذلك بوضع الخضراوات النظيفة في الأواني الخاصة بالتمليح.

·         نمر بعد ذلك بمرحلة التقطيع والتجهيز ومن ثم نقوم بعملية التعبئة في الصناديق المخصصة.

·         في المرحلة التالية نقوم بإضافة المحاليل المحلية.

·         وفي النهاية نقوم بإغلاق الصناديق وتخزينها.

المواد الخام اللازمة لصناعة المخلل:

1)     خضراوات متنوعة (البصل، القرنبيط، الخيار، الجزر، الزيتون، الليمون، الفلفل الأخضر، اللفت، البنجر).

2)     ملح من النوع الخشن وذلك لأنه هو الأنسب والأفضل عند العمل على صناعة المخلل.

3)     حمض خليك بنسبة لا تقل عن 4% (خل متواجد في محلات السوبر ماركت ولكن يراعي شراء كميات كبيرة من أحد التجار لضمان التوفير).

4)     توابل متنوعة لإكساب المخلالات طعم وهى تتمثل في (الفلفل الاسود، الثوم، الشبت، حبوب الكرفس، العصفر، الزعتر، الكمون، الكسبرة).

5)     مواد ملونة وبالطبع يجب أن تكون مصنوعة لدى مصنع مرخص.

6)     برطمات زجاجية ذات أحجام مختلفة لتعبئة المنتجات بها، ويراعى لصق ستيكرات تحمل اسم المصنع والعلامة التجارية وتاريخ الإنتاج وذلك للاستفادة من العبوة في عمليات التسويق.

مساحة وموقع المشروع:

يحتاج مشروع صناعة المخلل إلى مساحة لا تقل عن 100 متر مربع بحيث يتم استخدام الجزء الأكبر منها في عمليات الإنتاج وصناعة المخلل والجزء الآخر يتم استخدامه لتخزين المنتجات، هذا ويجب أن يكون الموقع بالكامل بالخرسانة كما يجب أن تتوافر به كافة المصادر والمرافق مثل (الكهرباء، المياه الصالحة، الصرف الصحي، التهوية الطبيعية، طرق جيدة ليسهل نقل الخامات وكذلك المنتجات التي يقدمها المشروع).

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج مشروع صناعة المخلل إلى حوالي 6 عمال من ذوي الخبرة في مجال صناعة المخلل ومن غير الخبراء أيضًا على أن يعملوا لوردية واحدة مدتها 8 ساعات مع مراعاة منحهم إجازات أسبوعية ومكافآت إجادة للملتزمين، هذا ويفضل أن يكون جميع العاملين من نفس القرية أو المدينة المقام بها المشروع وذلك لكى لا يهدروا الكثير من أوقاتهم وأموالهم في المواصلات العامة.

تسويق وبيع المنتجات:

يجب الاهتمام جيدًا بالشكل الخارجي للعبوات "البرطمانات" وذلك بأن تكون نظيفة وتصاميمها جيدة والاستيكرات الملصقة عليها يجب أن تكون ذات مظهر مناسب ومدون عليها كافة المعلومات المهمة، وبكل تأكيد يجب أن يكون مظهر المخلالات الواضح من خلف زجاج البرطمانات ممتاز وجاذب للانتباه، فلك هذه العوامل ستساعد المنتج تسويقيًا وتجعل من عمليات بيعه أسهل، بعد ذلك يمكنك طرح عينات على القنوات التسويقية المستهدفة والتي تتمثل في (محلات الميني والسوبر ماركت، محلات المخلالات، المطاعم بكافة أنواعها وأحجامها) أيضًا يمكن البيع للمستهلكين النهائيين عبر المشاركة بالمنتجات في المعارض التي يتم تنظيمها في المواسم المختلفة وأن كانت هناك فرصة لإنشاء منفذ بيع في موقع مناسب فهذا جيد وسيساعد كثيرًا على ارتفاع نسب المبيعات.