للتواصل معنا
01018460099 114

كيفية تنظيف العدسات اللاصقة وطريقة لبسها ؟
معلومات عامة 

 

كيفية تنظيف العدسات اللاصقة ؟

لقد انتشر استخدام العدسات اللاصقة في الآونة الأخيرة بنوعيها الطبي (المعادل للانكسار بديل النظارات الطبية) والتجميلي (الملون للعين)، ومع الأسف لا يهتم جميع مستخدمو العدسات اللاصقة بنظافتها رغم أهمية العناية بالعدسات وتنظيفها باستمرار، فاهمال العدسة يؤدي إلى سرعة تلفها والأهم من ذلك يسبب التهابات وأضرار على عين المستخدم.

ولتفادي مثل هذه الأضرار على العين لا بد قبل استخدام العدسات أن تتعلم كيف تحافظ على نظافة العدسة.. وكي لا أطيل عليك سأذكر مجموعة من النصائح المساعدة في المحافظة على العدسات ونظافتها:

v     استخدم المحلول الخاص بالعدسات لتنظيفها وحفظها ولا تستخدم مياه الصنبور أبداً، إذ أن المياه تعد السبب الأساسي لإصابة العين بالتهاب الأكنثاميبا، وهي فيروس خطير يصيب القرنية وقد يؤدي إلى العمى في فترة قصيرة قد تصل إلى ساعات.

v     قم بحفظ العدسات باستخدام المحلول الخاص بها واعمل على تغيير المحلول في علبة العدسات كل يومين مرة سواء استخدمت العدسات في هذه الفترة أم لم تستخدمها.

v     قم بتغير العلبة المستخدمة لحفظ العدسات مرة كل شهر، وقم بالتخلص من المحلول بعد ثلاث شهور من فتحه حتى لو كان ما يزال ممتلئ.

v      لا تستخدم عدسات أو محلول منتهي الصلاحية أبداً حتى لو شعرت أنها لا تزال صالحة للاستخدام.

v     قم بغسل يديك بالماء والصابون قبل وضع العدسات اللاصقة، وقبل ازالتها.

v     قم بغسل العدسات اللاصقة قبل لبسها بالطريقة الصحيحة، وذلك بأن تضع العدسة في كفة يدك وتضع القليل من المحلول عليها وتفركها بالسبابة برفق، ثم تضعها في عينك.

v      قومي بوضع المكياج بعد وضع العدسة اللاصقة، وأزيليه بعد ازالتها، مع الانتباه أن لا تتلوث العدسة بآثار المكياج، وأن تبتعدي عن مصادر الحرارة مثل مجفف الشعر وتبخيرات الوجه.

v     أثناء لبسك للعدسة حاول قدر الامكان أن تبتعد عن مصادر التلوث والغبار كي لا تلوث عينك والعدسة التي بداخلها.

v      لا تستخدم عدسات شخص آخر مهما كان السبب ولا تستبدل عدساتك أو تعيرها لشخص آخر، كي تتجنب احتمال انتقال الالتهاب من شخص لآخر إن وجد.

v      إذا حدث التهاب في إحدى عينيك أو كلاهما فعليك أن تتخلص من عدساتك وعلبتها، وعليك مراجعة الطبيب فوراً.

 

 

كيفية لبس العدسات الاصقة ؟

الكثير من الأشخاص يخافون من ارتداء العدسات اللاصقة ويعتبرونه أمر مستحيل وغير ممكن، لذلك سوف نذكر الطريقة الصحيحة لارتداء العدسات اللاصقة:

v     يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل ارتداء العدسات اللاصقة مع مراعاة عدم تنشيف اليدين بمنشفة أو أي شيء بل يجب أن نتركها تجف لوحدها.

v      نقوم بالإمساك بالعدسة باستخدام أصبع السبابة ويجب التخلص من كمية سائل التعقيم المتجمعة على العدسة اللاصقة.

v     نقوم بفتح العين باستخدام اليد الأخرى عن طريق أصابع الإبهام والسبابة ثم نقوم بوضع العدسة اللاصقة داخل العين على البؤبؤ بشكل مباشر ويجب عد تحريك اليدين أثناء هذه المرحلة ليتم التصاق العدسة في المكان المحدد لها.

v     بعد وضع العدسة في العين نقوم بإغماض العين مدة ثواني كي يتم تثبيت العدسة داخل العين.

 

ونهاية تذكر أن عينيك نعمة يجب عليك أن تحافظ عليها، فنعمة البصر لا تقدر بثمن، ولا تستبدل بأي شيء آخر، والقليل من التعب في الحفاظ على عينيك، بل وحتى زيادة قليلة في المصروف المخصص للعدسات لا يساوي شيئا في مقابل حفظ عينيك