للتواصل معنا
01018460099 114

علامات إصابة الطفل بالتوحد في عامه الأول.. اكتشفيها
عالم المرأة 

هناك علامات تؤكد إصابة الطفل بالتوحد في عامه الاول، وهي كالتالي:_


1.
ضعف الانتباه والتواصل الاجتماعي:

تبدأ مهارات التواصل في النمو عند أي طفل بدايةً من الشهر السابع كانتباهه للأصوات أو محاولة تقليد ما تفعلينه من الحركات أو تكرار الأصوات التي تصدرينها، لكن لا يبدي الطفل أي نوع من أنواع الاهتمام إذا كان يعاني من التوحد، فلا ينتبه للأصوات التي تحيط به، حتى إنكِ لا تستطيعين لفت انتباهه مهما حاولتِ ذلك.

2. الانطواء واللعب وحيدًا:

يحب معظم الأطفال مشاركة اللعب مع أمهاتهم وآبائهم، ولكن الطفل المصاب بالتوحد يفضل اللعب وحيدًا ولا ينتبه إلى ما تفعلينه أو بلعبك معه ولا ينتبه إليكِ عند مناداتك له باسمه.

3. عدم إصدار أي إشارات للتواصل:

لا يستخدم الطفل المصاب بمرض التوحد ذراعيه أو قدميه في محاولة التعبير عن ما يريد، كرفع يديه للأعلى لتحمليه، أو الرفص بقدميه كأسلوب اعتراض أو حتى محاولة الإمساك بأي شيء يريده، ولكن عادةً يعبر عما يريده أو عن الجوع بالبكاء فقط.

4. تكرار حركات معينة دون هدف:

من أهم أعراض التوحد أن يدور الطفل حول نفسه بشكل مستمر لمدة دون هدف أو يفعل حركة معينة، وغالبًا ما تكون أرجحة يديه ويستمر في تكرارها لمدة طويلة، وقد يفعل حركة أخرى في اليوم التالي ويستمر أيضًا في تكرارها لمدة طويلة من الوقت، وليس معنى ذلك عزيزتي أن مجرد تكرار طفلك لحركة ما مرتين أو ثلاثة أن طفلك مصاب بالتوحد، ولكن تكراره للحركة نفسها يوميًّا لفترات طويلة ومفرطة هو ما يُعد إشارة إلى التوحد.

5. تجنب التواصل البصري:

لا ينظر الطفل المصاب بالتوحد أبدًا في عين من أمامه، وإن نظر إليه فهذا لا يستغرق سوى ثوانٍ معدودة، حيث إن النظر في العين إحدى وسائل التواصل، وهو لا يتواصل مع الغير، كما أنه لا يبتسم كثيرًا.

6. عدم التطور وفقدان المهارات:

هناك أيضًا بعض العلامات التي تدل على إصابة طفلك بالتوحد كثبات مستوى قدرة الطفل على الكلام، وعدم تطوره بل فقدان ما اكتسبه من مهارات، مثل رفضه التام لمحاولة الوقوف على رجليه حتى وإن حاولتِ تحفيزه على الوقوف.