للتواصل معنا
01018460099 114

تعرفي على كيفية إنقاذ طفلك حال ابتلاعه جسما غريبا
الصحة 

ابتلاع جسم غريب من المشكلات الشائعة عند الأطفال الرضع، حيث يقومون باستكشاف الأشياء من خلال وضعها في الفم، وقد يحدث ذلك لدى الأطفال الأكبر عمرا عند وضع أجسام غريبة في أفواههم ثم ابتلاعها دون قصد أثناء اللعب أو الضحك.

وقال الدكتور محمد منير أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن ابتلاع الطفل لجسم غريب مثل دبوس أو فول السودانى أو أي من المكسرات أو البنبوني وغيرها من الأشياء يصاحبه كحة مستمرة لحين خروج هذا الجسم من مجرى الهواء، مشيرا إلى أن الكحة قد تستمر لشهور لحين خروج الجسم الغريب.

 

وأوضح أنه في بعض الحالات يظهر الجسم الغريب في الاشعة العادية لكن في الاغلب لا تظهر، لافتا إلى أن الطبيب إذا شك في ابتلاع الطفل لأي جسم غريب فإنها يطلب من الأم أشعة تسمى "أشعة مقطعية بمنظار تخيلي" أو "منظار تشخيصى وعلاجى".

وحذر أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة من وضع الأطفال أقل من ثلاث سنوات لأي من الأجسام الغريبة في أفواههم خاصة أثناء اللعب، كذلك لا ينبغي مداعبة الأطفال أثناء الأكل.

وفي حالات الاختناق نصح الدكتور محمد منير، بسرعة التصرف وحمل الطفل من قدمه بحيث تكون رأسه لأسفل مع الضرب على ظهره بقوة 5 مرات متتالية حتى يستطيع الطفل التنفس بشكل طبيعي مرة أخرى.

وتابع: "يمكن أيضا أن نجعل ظهر الطفل ملتصقا مع صدر الأم أو الأب وضمه بأيدينا بقوة للضغط على منطقة المعدة عدة مرات لحين خروج الجسم الغريب من مجرى الهواء ومعاودة التنفس بشكل طبيعي".